Accessibility links

logo-print

البنتاغون يؤكد الأنباء حول تسلم سوريا رادارا إيرانيا لمراقبة أجواء إسرائيل


أكد مصدر مسؤول في وزارة الدفاع (البنتاغون) الأنباء عن تسلم سوريا رادارا إيرانيا لمراقبة أجواء إسرائيل، مشيرا إلى أن نظام الرصد الجوي أقيم العام الماضي في سوريا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته قوله إن إيران نصبت هذا الرادار في سوريا لرصد هجوم إسرائيلي محتمل على مواقعها النووية.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد تحدثت عن هذا الرادار يوم الخميس، ما حمل وزارة الخارجية الأميركية إلى الإعراب عن قلقها حيال العلاقات بين دمشق وطهران.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كراولي قد أعرب عن قلق واشنطن حيال العلاقات بين إيران وسوريا، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تعتقد أن مشاريع إيران في منطقة الشرق الأوسط لا تصب في مصلحة سوريا.

وأضاف كراولي أنه على الرغم من أن كل بلد له حق الدفاع عن النفس، ولكن إقامة هذا الرادار مقلق بسبب العلاقات التي تقيمها دمشق مع حزب الله اللبناني.

الرادار نقل منتصف 2009

كذلك ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن إيران زودت سوريا بنظام رادار متطور يمكنه مراقبة طلعات سلاح الجو الإسرائيلي وتهديد قدرتها على مهاجمة أهداف نووية إيرانية، ما يقوض التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة، وفق ما جاء في تقرير الصحيفة.

وقالت الصحيفة، التي نسبت معلوماتها إلى مسؤولين إسرائيليين وأميركيين، إن الرادار نقل منتصف عام 2009 على الرغم من نفي كل من طهران ودمشق حدوث ذلك.

ولفتت الصحيفة إلى أن المسؤولين الإسرائيليين وصفوا نقل الرادار بأنه جزء من زيادة هائلة في عمليات نقل الأسلحة والتنسيق بين إيران وسوريا وحزب الله اللبناني.

وقالت الصحيفة إن الرادار يمكن أن يعطي لسوريا ولإيران بصورة غير مباشرة رؤية أفضل للمجال الجوي الإسرائيلي وأن يوفر لحزب الله صورة واضحة للمجـال الجوي فوق إسرائيل في أي حرب في المستقبل.

وتعليقا على هذه المعلومات، أكد مسؤول عسكري إسرائيلي لوكالة رويترز للأنباء أن سوريا، الجار الشمالي لإسرائيل، تسلمت نظام رادار من إيران، لكنه رفض إعطاء مزيد من التفاصيل.

يذكر أن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين ومصادر استخباراتية غربية، كانت قد أشارت خلال الأشهر القليلة الماضية إلى وصول هذه الأنظمة إلى سوريا منتصف عام 2009، غير أن الجيش الإسرائيلي لم يصرح بشأن هذه المعلومات إلا قبل يومين.

XS
SM
MD
LG