Accessibility links

logo-print

شخصيات الكرتون فخ يجذب الأطفال للوجبات السريعة


حذرت دراسة حديثة من مخاطر ما تقوم به شركات الوجبات السريعة التي تربط بين منتجاتها وبين شخصيات كرتونية مشهورة، الأمر الذي يدفع الأطفال إلى الارتباط بتلك الوجبات التي تؤدي إلى السمنة مع الوقت، بسبب حبهم لشخصياتهم المفضلة.

وقالت الدراسة، التي اعتمدت على مسح آراء عشرات الأطفال، إن نصفهم على الأقل قال بأن الوجبات الموضوعة في علبة تحمل صورة شخصية كرتونية ألذ من نفس الوجبات الموضوعة في علب عادية، مما دفع الدكتور توماس روبنسون اختصاصي طب الأطفال في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا للقول إنه إذا تم ربط أطعمة معينة بشخصيات محببة للأطفال ستصبح تلك الأطعمة مقبولة أكثر.

من جهتها، قالت كريستيان روبرتو أستاذ الغذائيات في جامعة يال بولاية كونيتيكت إن الأهل لا يرغبون عادة بشراء الأطعمة السريعة للأطفال، ولكنهم يضطرون لذلك تحت ضغط بكاء وصياح أبنائهم في المتاجر بسبب انجذابهم لشخصيات كرتونية مصورة على العلب.

وأضافت روبرتو، التي شاركت في إعداد الدراسة المنشورة بمجلة "طب الأطفال"، إن 50 إلى 55 بالمئة من الأطفال الذين شملتهم الدراسة أكدوا بأن الوجبة تصبح ألذ إذا كانت في علبة تحمل رسماً كرتونياً.

وعلقت اختصاصية التغذية والصحة بجامعة نيويورك ماريون نستلة بالقول "يدرك المسؤولون عن حملات الدعاية والترويج لهذه الأطعمة، أن الأطفال يحبون الشخصيات الكرتونية، ولذلك يستخدمونها، ولكن هذه الدراسة قدمت لنا اليوم أدلة علمية على مخاطر الأمر، وبات لديها ما نرتكز عليه لنطالب بحظر استخدام هذه الصور بالوجبات السريعة".
XS
SM
MD
LG