Accessibility links

logo-print

القاهرة تحتضن أسبوعا ثقافيا عراقيا


تستضيف العاصمة المصرية اعتبارا من يوم غد الاثنين أسبوعا ثقافيا عراقيا يشارك فيه أدباء وفنانون وشعراء يقدمون جوانب من المشهد الثقافي والفني في بلادهم في عدة مواقع ثقافية وفنية في القاهرة.

وسينطلق الحدث بافتتاح معرضين للفنون التشكيلية والتراث الشعبي في متحف الفن الحديث في ساحة دار الأوبرا المصرية، كما يقام في بهو المجلس الأعلى للثقافة معرض للكتاب العراقي حسب ما ذكره بيان صادر عن وزارة الثقافة المصرية.

وتتضمن فعاليات أيام الثقافة العراقية في القاهرة عرضا مسرحيا وعروضا سينمائية لأعمال منها الفيلم الروائي (الوضوء بالدم) والفيلم التسجيلي (حكاية وطن)، فضلا عن عروض موسيقية لفرق منها الفرقة القومية للفنون الشعبية العراقية وفرقة أنسام دجلة وعروض لعزف منفرد على العود لكل من فريد البابلي ونصير شمة ويوسف عباس.
كما سيقام حفل غنائي للمطربين حميد منصور وحسين نعمة إضافة إلى ثلاث أمسيات شعرية يشارك في إحداها الشاعر المصري أحمد عبد المعطي حجازي.

مصر ممثلة للعرب

في سياق آخر، يرتقب أن تقيم مصر في 29 سبتمبر/أيلول القادم احتفالا كبيرا على مسرح الصوت والضوء في منطقة الأهرام بمناسبة مرور 200 عام على ميلاد الموسيقي البولندي الشهير فريدريك شوبان.

وذكرت دار الأوبرا في بيان صادر عنها الأحد أنها وقعت مع بيوتور بوتشا سفير بولندا بروتوكول تعاون لاستضافة احتفالية فنية عالمية ضخمة بالمناسبة تحت عنوان شوبان في الأهرامات. وتأتي المناسبة في إطار احتفاليات فنية متعددة تنظمها بولندا احتفالا بشوبان، شاعر البيانو الذي ولد عام 1810 وتوفي عام 1849، في أماكن ذات شهرة عالمية منها سور الصين العظيم وبرج ايفل في فرنسا.

ونقل البيان عن سفير بولندا أن الحدث الأكبر سيكون في مصر التي تم ترشيحها لتمثل الشرق الأوسط باعتبارها مهدا للحضارة والثقافة والفنون، وأمام الأهرامات شاهد الحضارة العريق.

وبحسب البيان سيشارك في حفل شوبان في الأهرامات نخبة من الفنانين البولنديين منهم جانوسز، أشهر عازف بيانو في بولندا، ومغني الروك جان بوريسويز ومغنية الجاز والبوب انا سيرافينسكا وعازفو فرقة كوبان لمحبي الروك.
XS
SM
MD
LG