Accessibility links

logo-print

الرئيس السوري بشار الأسد يدعو إلى إقامة منطقة منزوعة السلاح النووي في منطقة الشرق الأوسط


دعا الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة نشرتها صحيفة كلارين الأرجنتينية الأحد إلى إقامة منطقة منزوعة السلاح النووي في منطقة الشرق الأوسط.

وقال الأسد الذي اختتم السبت في بوينس أيرس جولة في أميركا اللاتينية إن الثقل السياسي الأساسي لبعض دول الشمال، مثل أوروبا أو الولايات المتحدة، تغير وانتقل إلى دول أخرى في جنوب العالم مثل تركيا والبرازيل، حسب تعبيره.

وأشار بصراحة إلى الاتفاق الأخير الذي تم التفاوض بشأنه عبر برازيليا وأنقرة مع طهران حول تبادل اليورانيوم الإيراني المخصب مقابل وقود.

وتلقت الدول الكبرى بتحفظ هذه المبادرة وصوت مجلس الأمن الدولي في التاسع من يونيو/حزيران على قرار يتضمن عقوبات جديدة ضد إيران التي يشتبه في أنها تريد امتلاك السلاح النووي.

وعلى إثر هذه الإجراءات، جمدت إيران محادثاتها حول البرنامج النووي مع الدول الكبرى، لكنها تريد مواصلتها مع البرازيل وتركيا حول تبادل الوقود النووي.

وقال الأسد لصحيفة كلارين: "أعتقد أن هذه المبادرة البرازيلية والتركية هي بداية علاقة تعاون جنوب جنوب."

وبشأن الإشكالية التي تطرحها الطاقة النووية عموما، أوضح الأسد أن موقف سوريا هو تحويل الشرق الأوسط إلى منطقة منزوعة السلاح النووي. وحذر من أنه لو بدأ سباق إلى التسلح النووي في هذه المنطقة فلن يكون بالإمكان التحكم به، على حد قوله.
XS
SM
MD
LG