Accessibility links

logo-print

تقارير حول مساع كويتية لشراء أصول لبريتش بيتروليوم مع استمرار أزمة الشركة في خليج المكسيك


أفادت مصادر صحافية كويتية اليوم الاثنين أن الكويت قد تشتري بعض أصول شركة بريتش بيتروليوم البريطانية BP في الشرق الأوسط وآسيا في إطار محاولة الشركة العملاقة لتدبير التمويل ودرء محاولات للاستحواذ عليها بعد أزمتها في الولايات المتحدة.

ونقلت صحيفة الجريدة اليومية عن مصادر بقطاع النفط الكويتي قولها إن الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) تدرس الاستثمار في حقول نفط في مصر واليمن وشرق آسيا نظرا لحاجة بريتش بيتروليوم إلى السيولة.

وقالت الصحيفة إن الكويت التي تعد رابع أكبر مصدر للنفط في العالم لا تجري محادثات مباشرة مع الشركة البريطانية.

وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت أمس الأحد أن الشركة البريطانية تبحث عن شريك إستراتيجي لحماية استقلالها في مواجهة أي محاولات استحواذ في وقت تكابد فيه تداعيات تسرب نفطي في خليج المكسيك بلغت تكاليفه حتى الآن 2.65 مليار دولار.

وقالت صحيفة صنداي تايمز البريطانية إن مستشاري الشركة يحاولون إثارة اهتمام شركات النفط المنافسة وصناديق استثمار سيادية لشراء حصة بين خمسة وعشرة بالمئة في الشركة بتكلفة تصل إلى ستة مليارات جنيه استرليني (9.1 مليار دولار).

وقالت صحيفة غارديان إن شركة بريتش بيتروليوم تجري محادثات مع مكتب الاستثمار الكويتي وهو ذراع الهيئة العامة للاستثمار الكويتية في لندن وذلك بشأن رفع حصتها البالغة 1.75 بالمئة في الشركة إلى عشرة بالمئة.

كما نشرت صحيفة ذا ناشونال التي تصدر من أبوظبي عن دعم محتمل للشركة البريطانية عن طريق استثمارات إستراتيجية تقوم بها مؤسسات مالية شرق أوسطية.

XS
SM
MD
LG