Accessibility links

logo-print

بوتن يدعو تبليسي إلى الحوار بشأن ابخازيا وأوسيتيا الجنوبية دون مساعدة طرف ثالث


دعا رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتن الاثنين تبليسي إلى الحوار حول جمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الجورجيتين الانفصاليتين دون اللجوء إلى مساعدة "طرف ثالث"، طبقا لما ذكرته وكالة انترفاكس.

وقال بوتن بحسب ما نقلت انترفاكس تعليقا على تصريحات وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون حول دعم واشنطن "الثابت" لوحدة أراضي جورجيا "ينبغي عدم البحث عن حل في مكان آخر"، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

مما يذكر أن كلينتون انتقدت الاثنين أثناء زيارة لتبليسي "احتلال" روسيا للمنطقتين الجورجيتين الانفصاليتين أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا. ودعت موسكو أيضا إلى احترام اتفاق وقف إطلاق النار الذي ينص على عودة القوات الروسية إلى المواقع التي كانت تحتلها قبل الحرب الروسية الجورجية في أغسطس/آب 2008.

وشنت تبليسي آنذاك هجوما عسكريا داخل اوسيتيا الجنوبية الموالية لروسيا. وردت موسكو بإرسال عدد كبير من القوات إلى الأراضي الجورجية. واعترفت روسيا في غمرة تلك الحرب باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا.

وأضاف رئيس الوزراء الروسي "يعتقد البعض أن أراضي اوسيتيا الجنوبية محتلة، ويعتقد البعض الآخر أنها حرة. هذا موضوع حوار بين الشعبين الجورجي والاوسيتي. ينبغي إجراء هذا الحوار من دون اللجوء إلى طرف ثالث".
XS
SM
MD
LG