Accessibility links

الدول العربية تواصل جهودها لحمل إسرائيل على الإنضمام لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية


قال دبلوماسيون في فيينـا إن الدول العربية تواصل جهودها الهادفة إلى حمل إسرائيل على الإنضمام لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وإخضاع منشآتها النووية للرقابة الدولية.

ويقول مراسل "راديو سوا" في فيينا نوار علي إن موضوع إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية هيمن على محادثات المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو التي أجراها في القاهرة نهاية شهر يونيو/ حزيران الماضي مع المسؤولين المصريين والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى .

وأبلغ دبلوماسيون في فيينـا طلبوا عدم الكشف عن هويتهم "راديو سوا" بأن إخلاء الشرق الأوسط من هذه الأسلحة الفتاكة لن يتحقق إلا من خلال انضمام إسرائيل لمعاهدة عدم الانتشار النووي واخضاع منشآتها النووية لرقابة مفتشي الوكالة أسوة بدول المنطقة.

وأشاروا إلى أن المؤتمر العام للوكالة الذرية العام الماضي ومؤتمر مراجعة معاهدة عدم الإنتشار النووي الذي عقد في نيويورك في مايو/ آيار الماضي طالبا إسرائيل وبوضوح للقيام بهذه التدابير.

وقد أعربت الدول العربية مراراً عن خشيتها من إبقاء إسرائيل خارج نظام الرقابة الدولية بسبب قدراتها النووية التي يعتقد وعلى نطاق واسع بأنها تحوي أبعاداً تسليحية، غير أن الدولة العبرية ترفض بحث هذا الموضوع في الوقت الراهن وتشترط أولاً تحقيق السلام في المنطقة وتدعو بدلاً عن ذلك إلى التركيز على ما تصفه بمخاطر البرنامج النووي الإيراني.
XS
SM
MD
LG