Accessibility links

logo-print

مسؤولون إيرانيون يتهمون دولا معينة برفض تزويد طائرات ركاب إيرانية بالوقود


اتهم مسؤولون إيرانيون الاثنين بريطانيا وألمانيا ودولة الإمارات العربية المتحدة برفض تزويد طائرات ركاب إيرانية بالوقود تمشيا مع العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على الجمهورية الإسلامية من جانب واحد بسبب برنامجها النووي.

وقالت صحيفة هآرتس في عددها الصادر الإثنين ووكالة أنباء رويترز إن هذا الإتهام يأتي بعد خطوات اتخذتها دولة الإمارات العربية المتحدة هذا الشهر بتشديد دورها المهم كشريان حياة تجاري ومالي بالنسبة لإيران.

ونقلت رويترز عن مهدي علياري المسؤول برابطة شركات الطيران الإيرانية قوله "منذ الأسبوع الماضي تمنع طائراتنا من التزود بالوقود في مطارات بريطانيا وألمانيا ودولة الإمارات العربية المتحدة بسبب العقوبات التي فرضها الأميركيون."

مما يذكر أن الضغوط تتزايد على إيران بسبب برنامجها النووي كما أن الولايات المتحدة صعدت من حملتها الرامية لعزل إيران اقتصاديا.

ولم يتضح على الفور نطاق حظر إعادة التزويد بالوقود الذي أعلن عنه المسؤولون الإيرانيون. ولم ترد أي تأكيدات لذلك من الحكومات المذكورة.

ونفت شركة تعمل في مطار أبوظبي وجود أي إجراءات من هذا النوع. وقالت متحدثة باسم شركة مطارات أبوظبي "لدينا تعاقدات مع الرحلات التجارية الإيرانية ومازلنا نسمح بإعادة التزويد بالوقود."

وقالت وزارة النقل الألمانية إن إعادة تزويد الطائرات الإيرانية بالوقود لم يحظر في العقوبات الأوروبية أو الدولية وإن حظر ذلك في المستقبل ليس من الممكن التكهن به.

وقال متحدث باسم الوزارة لرويترز "لا يوجد حظر" وأضاف أنه لا يمكنه التعليق على ما إذا كانت هناك جهات ترفض من تلقاء نفسها تزويد الطائرات الإيرانية بالوقود.
وإذا ما تأكد ذلك فستكون هذه الإجراءات الجديدة دليلا على وجود نية قوية لجعل هذه العقوبات مؤثرة.

وقالت غالا رياني من مؤسسة أي.إتش.إس جلوبال انسايت إن أي ضغط من هذا النوع الذي يستهدف تزويد الطائرات الايرانية بالوقود سيبدو " قراءة متشددة" لقانون العقوبات الأميركي الجديد.
وأضافت أن ذلك ليس بالضرورة الاجراء الذي سعى لتنفيذه التشريع. وأشارت إلى أن التشريع يستهدف تجارة الوقود.
وأضافت تعليقا على تقرير الوكالة الايرانية "سأتوخى الحذر كي لا أقفز إلى أي نتائج."

وقال علياري إن شركتي إيران اير وماهان ايرلاينز واجهتهما مشاكل في إعادة التزود بالوقود حتى الآن. وأضاف "أن رفض هذه الدول تزويد طائرات الركاب الإيرانية بالوقود انتهاك للمواثيق الدولية."

وقال عضو في البرلمان الإيراني إن إيران ستتخذ خطوات انتقامية ضد الدول التي تحرم الطائرات الإيرانية من الوقود.

ونسبت الوكالة إلى النائب حشمت الله فلاحت بيشه قوله "إيران ستفعل الشيء ذاته مع السفن والطائرات التابعة لتلك الدول التي تسبب لنا المشاكل.. على إيران أن ترد بحزم على الخطوات التي اتخذتها دول كدولة الإمارات العربية المتحدة."
XS
SM
MD
LG