Accessibility links

logo-print

إيران: امتناع بعض الدول عن تزويد الطائرات الإيرانية بالوقود غير صحيح


أعلنت إيران أن الادعاءات التي أطلقها بعض المسؤولين الإيرانيين عن امتناع مطارات بريطانيا وألمانيا والإمارات عن تزويد الطائرات الإيرانية بالوقود لا أساس لها من الصحة.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانباراست أن تلك المطارات لا تزال تزوّد الطائرات الإيرانية بالوقود.

وكانت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية الرسمية قد نقلت عن مهدي علياري أمين عام اتحاد شركات الطيران الإيرانية قوله إن مطارات الدول الثلاث تمتنع منذ الأسبوع الماضي عن تزويد الطائرات الإيرانية بالوقود، مما يضطرها للتوقف في دول أخرى للتزود بالوقود.

تضاعف تكاليف الرحلات

وأضاف علياري أن الطائرات تضطر للتوقف في مطارات أخرى للتزود بالوقود مما يضاعف تكاليف الرحلات.

هذا وأفادت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية بأن شركة بريتيش بتروليوم علقت تزويد الطائرات الإيرانية بالوقود، غير أن الشركة رفضت تأكيد الخبر مكتفية بالقول إنها تلتزم بالكامل بأي عقوبات دولية في كل الدول التي تعمل فيها.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر إماراتي وصفته بالمطلع أن شركة خاصة رفضت تزويد طائرة إيرانية بالوقود وأن دولة الإمارات لم تصدر أي حظر في هذا الشأن.

وفي المقابل، أكدت مجموعة توتال الفرنسية في مطار كولونيا ومجموعة كيو الكويتية للصحيفة ذاتها أنهما ما تزالان تؤمنان الوقود بشكل طبيعي لشركات الطيران الإيرانية.

وكان الرئيس أوباما قد وقع الخميس الماضي قانون العقوبات على إيران الذي يقلص من وارداتها النفطية ويزيد من عزلتها الدولية.

تشكيك في جدوى العقوبات

على صعيد آخر، شكك أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن عطية في جدوى العقوبات المفروضة على إيران، مشيرا في مؤتمر صحافي عقده بباريس إلى أن التصعيد لا يؤدي إلى النتيجة المرجوة.

إلا أن العطية أشار بالمقابل إلى احترام المجلس لقرارات الشرعية الدولية وتطبيقها، لكنه شدد على ضرورة ألا يكون لتطبيق العقوبات عائقا يهدد الأمن الإقليمي.

XS
SM
MD
LG