Accessibility links

logo-print

وزارة الهجرة تصدر دليلا مرشدا للمهجرين والنازحين


أقام مجلس محافظة بغداد بالتعاون مع وزارة الهجرة والمهجرين ندوة تم خلالها الإعلان عن إصدار دليل مرشدا لفئات المهجرين والنازحين داخل البلاد

وقال رئيس لجنة حقوق الإنسان في قضاء الاستقلال محمد جميل في حديث لـ"راديو سوا" إن الكثير من الآليات المدرجة في الدليل لم تطبق بشكل عملي في التعامل مع فئة المهجرين، وأشار إلى أن الكثير من المهجرين إلى الدول المجاورة من حملة الشهادات الجامعية لم يحصلوا على عناية الوزارة، علاوة على عدم حصول النازحين داخل البلاد على مبالغ التعويض التي تراوحت بين 150 و 300 ألف دينار.

ودعت رئيسة لجنة المهجرين في قاطع بلدية الكرادة مديحة الموسوي أثناء الندوة إلى تحديث قاعدة البيانات الخاصة بالمهجرين في الوزارة، على الرغم من أن اغلبهم يحملون هويات خاصة بوزارة الهجرة والمهجرين.

وأعلن رئيس قسم المنظمات في الوزارة صفاء حسين عن قرب إغلاق ملف نزوح العائلات داخل العراق، خصوصا بعد الاستقرار الأمني في المناطق التي شهدت أعمال عنف في السنوات الماضية.

وعلى الرغم من عودة عدد كبير من العائلات المهجرة إلى مناطق سكناها في بعض أحياء بغداد، إلا أن آلاف العائلات لا تزال غير قادرة على العودة لمناطق سكناها التي هجرت منها، ولا سيما في أحياء العامرية وأبو غريب والحرية.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG