Accessibility links

حكايات ألف ليلة وليلة في عمل مسرحي حول القدس


بدأت فرقة المسرحية الفلسطينية الفرنسية المشتركة "ليل الليالي" اليوم الثلاثاء تدريباتها على المسرحية الجديدة للمخرج الفرنسي من أصل لبناني نبيل الاظن، على المدرج الخارجي لجامعة النجاح الوطنية في نابلس.

وقال جمال غوشة مدير عام المسرح الوطني الفلسطيني في القدس والشريك في إنتاج هذا العمل لوكالة رويترز، إن طاقم المسرحية بدأ أول تدريب له قبل حفل الافتتاح المقرر في 12 من الشهر الجاري.

وأشار إلى أن هذا العمل المستوحى من قصص ألف ليلة وليلة عبارة عن عرض احتفالي تستخدم فيه الموسيقى والغناء والحكواتي والسيرك البهلواني، يشارك فيه 60 ممثلا وموسيقيا وحكواتيا وبهلوانيا ومغنيا من فلسطين ولبنان وفرنسا والبرازيل وايطاليا وكينيا واسبانيا والولايات المتحدة.

وأوضح غوشة أنه كان من المفترض انجاز هذا العمل ضمن احتفالات القدس عاصمة الثقافة العربية إلا انه وبسبب نقص التمويل تأخر إنتاجه. وقال غوشة انه تم اختيار أماكن العرض لهذا العمل لتكون في الفضاء الخارجي.

وأضاف: "لقد حاولنا أن يكون العرض في البلدة القديمة في القدس وفي مواقع تاريخية أخرى مثل سبسطية ولكننا لم نحصل على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية لذلك تقرر أن تكون العروض في جامعة النجاح الوطنية وفي بلدة بيرزيت القديمة وفي رأس العامود في القدس".

ويكتب المخرج نبيل الاظن عن العمل فيقول: "عندما فكرت بمشروع عن القدس فرضت حكايات ألف ليلة وليلة نفسها علي وذلك لأنها تحتوي كل شيء لجهة الروح، وطاقة الفكر، وانطلاق الحواس وإشارة قصوى للحرية".

ومن المقرر أن تكون هناك خمسة عروض لهذا العمل في نابلس وبيرزيت والقدس تبدأ من 12 يوليو/ تموز الجاري وحتى 22 يوليو/ تموز، وسبق للمخرج نبيل الاظن أن تعاون مع المسرح الوطني الفلسطيني في القدس قبل عامين.

XS
SM
MD
LG