Accessibility links

logo-print

عريقات يقول إن السلطة الفلسطينية ستذهب إلى مفاوضات مباشرة لو توقف الاستيطان بشكل كامل


قال رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إنه إذا أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وقف الاستيطان بشكل كامل وحصل تقدم في موضوعي الأمن والحدود فان السلطة الفلسطينية ستذهب إلى مفاوضات مباشرة.

وكان الفلسطينيون أوقفوا المفاوضات المباشرة في كانون الأول/ ديسمبر 2008 اثر الهجوم الإسرائيلي الواسع على قطاع غزة. ومنذ مطلع مايو/أيار الماضي انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين الطرفين بإشراف الوسيط الأميركي جورج ميتشل لم تحقق حتى الآن أي نتائج ملموسة، مع أن الإدارة الأميركية تتحدث عن "تحقيق تقدم".

تشديد على الالتزام بالتفاهمات

من جانب آخر قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية يشدد على الالتزام بالتفاهمات التي تمت بينه وبين الرئيس باراك أوباما ومع سرعة التقدّم في المفاوضات التقريبية في موضوعي الحدود والأمن من أجل الانتقال إلى المفاوضات المباشرة في أسرع وقت ممكن.

أبو ردينه: عباس جاد في عملية السلام

وقال أبو ردينه إن الرئيس عباس جادّ للغاية في التقدم في عملية السلام بناء على المرجعيات الدولية والتفاهمات مع الإدارة الأميركية وتوصية لجنة المتابعة العربية. وأوضح أن الرئيس عباس في انتظار أن يسمع مباشرة من الإدارة الأميركية الخطوات الملموسة التي يجري الحديث عنها في ما يتعلق بالتقدم على عملية السلام وفق حل الدولتين.

مظاهرة تأييدا للاستيطان بالضفة

وقد تظاهر عدد من الإسرائيليين المؤيدين للاستيطان في الضفة الغربية خارج القنصلية الأميركية في القدس للإعراب عن رفضهم لوقف الأنشطة الاستيطانية. وقال المستوطن الإسرائيلي يواش هيستين إن السلام لن يتحقق إلا بعد موافقة العرب على وجود إسرائيل في المنطقة وقال:"لا تكمن المشكلة في المستوطنات، ولكنها تكمن في عدم قبول العرب للوجود اليهودي في الشرق الأوسط. وحتى هذه اللحظة فإن مجموعتنا غير مقتنعة بأن العرب يقبلون ذلك الوجود. وإلى أن يتحقق ذلك، فإننا لا نستطيع حتى البدء في التحدث عن إحلال السلام في الشرق الأوسط".

المستوطنات في الضفة الغربية

وقد أصدرت منظمة بتسيلم الإسرائيلية المعنية بحقوق الإنسان تقريرا قالت فيه إن المستوطنات الإسرائيلية تسيطر على 42 بالمئة من أراضي الضفة الغربية. ورغم أن المباني الفعلية لا تغطي سوى واحد في المئة من مساحة المنطقة إلا أن مديرة المنظمة جيسيكا مونتيل تقول إن المستوطنين يسيطرون على أراض خارج حدود المستوطنات:"إن المستوطنات تلحق ضررا كبيرا بالفلسطينيين في حياتهم اليومية، وتحرمهم من الحصول على حقوقهم الأساسية".

ورغم أن إسرائيل وافقت على تجميد جزئي للاستيطان تحت ضغوط أميركية، إلا أن مونتيل تقول إن إعدادا كبيرة من الإسرائيليين بدأت تنتقل من داخل إسرائيل إلى مستوطنات الضفة الغربية، الأمر الذي أدى إلى زيادة عدد سكان المستوطنات القائمة حاليا بنسبة تصل إلى ثلاثة أضعاف الزيادة في المناطق الأخرى من إسرائيل: "في الواقع إن الإسرائيليين يهاجرون إلى المستوطنات، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة سريعة في عدد المستوطنين".

اتهام منظمة بتسيلم بعدم الحياد

غير أن جيرالد ستاينبيرغ المسؤول في منظمة مونيتور غير الحكومية التي تراقب أنشطة المنظمات الإسرائيلية غير الحكومية يتهم منظمة بتسيلم بعدم الحياد، ويقول: "تتبنى بتسيلم تفسيرا سياسيا متحيزا جدا ومن جانب واحد، وعلى ذلك الأساس فإنها تعلن مزاعم تقول إنها تستند إلى أسس قانونية في حين إنها ليست أكثر من مواقف سياسية بحتة".

ويقول الفلسطينيون إن التقرير يوفر دليلا آخر على أن إسرائيل تسعى لخلق حقائق على الأرض تحول دون تحقيق حل الدولتين.

حماس تجري اتصالات مع مصر

هذا وقد كشف الدكتور احمد يوسف وكيل وزارة الخارجية في حكومة غزة المقالة عن قيام الحركة مؤخرا بإجراء اتصالات مع وزارة الخارجية المصرية وجهاز المخابرات العامة، لإيجاد مخرج لازمة التوقيع على ورقة المصالحة المصرية يحفظ ماء الوجه للجميع، مشيرا إلى أن إسماعيل هنية حمل الوفد المصري الذي زار غزة في الآونة الأخيرة رسالة شفهية إلى عمر سليمان.
XS
SM
MD
LG