Accessibility links

مقتل 33 شخصا في هجمات استهدفت الزوار الشيعة في بغداد


أعلنت مصادر أمنية عراقية اليوم الأربعاء أن 33 شخصا قد قتلوا بينما أصيب 99 آخرون بجروح اثر هجوم انتحاري وتفجيرات في بغداد استهدفت زوارا شيعة كانوا في طريقهم إلى مرقد الإمام موسى الكاظم لإحياء ذكرى وفاته.

وقالت المصادر إن "ما لا يقل عن 28 شخصا قتلوا وأصيب 63 آخرون بجروح عندما فجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسه وسط زوار شيعة قرب مسجد أبو حنيفة النعمان في حي الأعظمية بينما كانوا في طريقهم إلى الكاظمية".

وأضافت المصادر أن خمسة زوار آخرين قد قتلوا وأصيب 36 آخرون اثر انفجارين آخرين في بغداد الجديدة والفضيلية في شرق بغداد.

وقال شهود عيان إن قوة من الجيش منتشرة في حي الأعظمية ذو الأغلبية السنية سارعت إلى فرض طوق أمني حول مكان التفجير قرب مسجد ابو حنيفة النعمان الملقب بالإمام الأعظم.

وقد غصت الشوارع الرئيسية المؤدية إلى مرقد الكاظم بالزوار الذين توافدوا بصفة خاصة من المحافظات الجنوبية لإحياء ذكرى وفاة الإمام الذي يعد سابع الأئمة المعصومين لدى الشيعة الاثني عشرية.

وقد وقعت الهجمات رغم قيام السلطات الأمنية بفرض إجراءات أمنية مشددة لمنع الهجمات تضمنت منع السيارات والدراجات النارية والهوائية وعربات البضائع من السير في المنطقة المحيطة بالمرقد ونشر نقاط تفتيش للشرطة والجيش في الطرق التي يسلكها الزوار خلال اتجاههم نحو الكاظمية، فضلا عن إغلاق شوارع وجسور في بغداد أمام السير لضمان أمن الزوار.

يذكر أن الزوار الشيعة القادمين من الجنوب باتجاه مرقد الإمام الكاظم يسلكون شوارع وأحياء تحددها لهم السطات الأمنية نظرا لأن هذه المواكب تشكل هدفا معتادا للهجمات.

XS
SM
MD
LG