Accessibility links

نتانياهو يقول إن الانسحاب الأميركي من العراق قد يعرض إسرائيل للخطر


قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن الانسحاب الأميركي من العراق ربما يجعل إسرائيل معرضة للمخاطر، ويبدو أن نتانياهو قصد بذلك أنه حتى بعد الانسحاب من أراض فلسطينية، فإن إسرائيل ستصر على الإبقاء على تواجد عسكري لها في منطقة وادي الأردن.

وذكرت صحيفة هآرتس في عددها الصادر الخميس أن نتانياهو قال الأربعاء في واشنطن إن أي إتفاق سلام في المستقبل مع الفلسطينيين يتعين أن يوفر الأمن لإسرائيل وذلك بالسماح لها بالإبقاء على دفاعاتها ضد أي هجوم يأتي من الشرق.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتانياهو قال بعد اجتماع عقده مع وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إن إي اتفاقية تتعلق بالوضع النهائي يتعين أن تتضمن نصوصا تتعلق باحتمال تجدد الأعمال العدائية على حدود إسرائيل الشرقية في أعقاب انسحاب القوات الأميركية من العراق.

ومضت الصحيفة إلى القول إنه يبدو أن تصريحات نتانياهو تشير إلى أنه حتى بعد الانسحاب من أراض فلسطينية فإنه سيصر على وجود عسكري إسرائيلي على طول الحدود مع وادي الأردن الذي يشكل الحدود بين الأردن والضفة الغربية.

وأبلغ نتانياهو غيتس أن أي تسوية سلمية يجب أن تشمل ضمانات تحول دون نقل صواريخ وغيرها من الأسلحة إلى الدولة الفلسطينية مستقبلا.

بان كي مون يؤيد المحادثات المباشرة
XS
SM
MD
LG