Accessibility links

المدرب السابق لمنتخب جنوب أفريقيا ينتقد منتخب بلاده وسياسة التعاقد مع مدربين أجانب


انتقد جومو سونو المدرب السابق لمنتخب جنوب أفريقيا استقدام مدربين أجانب لتدريب المنتخبات الوطنية وقال "لا يوجد مدرب أجنبي فاز بكأس العالم. كل المدربين الذين فازوا بكأس العالم فعلوا ذلك مع بلادهم. إنهم يفهمون ثقافتهم ويعيشون هناك ويفهمون اللاعبين وعقليتهم."

وكان سونو قد عقد مؤتمرا صحفيا في جوهانسبيرغ انتقد فيه منتخب بلاده بالاحتفال بما أسماه إخفاقه في نهائيات كأس العالم . وقال سونو انه لا يوجد سبب يدعو للاحتفال بالخروج من الدور الأول رغم التعادل مع المكسيك والفوز على فرنسا مضيفا أن منتخب بلاده كان سيؤدي بشكل أفضل بقيادة مدرب محلي بدلا من البرازيلي كارلوس البرتو باريرا.

وتابع سونو الذي قاد جنوب أفريقيا لنهائي كأس الأمم الأفريقية 1998 كمدرب مؤقت كما كان يتولى الإشراف على تدريب الفريق في نهائيات كأس العالم 2002 حين خرج من الدور الأول أيضا "بدأنا الاحتفال بالإخفاق في هذا البلد وهذا يعد فشلا."

ومضى قائلا "على الأقل يمكننا الاحتفال بالفوز بمباراة على ملعبنا لأنه لو لم يحدث ذلك لكانت هناك مذبحة." وقال سونو أيضا ان السجل التدريبي لباريرا الذي يتضمن الفوز بكأس العالم 1994 مع البرازيل لا يعني أنه كان الرجل المناسب لقيادة منتخب جنوب أفريقيا.

وأضاف "لا يوجد مدرب أجنبي فاز بكأس العالم. كل المدربين الذين فازوا بكأس العالم فعلوا ذلك مع بلادهم. انهم يفهمون ثقافتهم ويعيشون هناك ويفهمون اللاعبين وعقليتهم."

وقال اتحاد جنوب أفريقيا لكرة القدم في أول يوليو تموز انه سيعرض وظيفة المدير الفني للمنتخب الوطني على المدرب المحلي بيستو موسيماني وهو المرشح الوحيد للمنصب.

وأضاف الاتحاد أنه سيدعو المدرب البالغ عمره 45 عاما لمحادثات حيث سيتعين عليه تقديم رؤيته للمستقبل. ورشح موسيماني على نطاق واسع ليصبح المدرب المقبل لمنتخب جنوب أفريقيا بعد مسيرة ناجحة مع سوبر سبورت يونايتد.

XS
SM
MD
LG