Accessibility links

logo-print

وكالات الأنباء تفيد بمقتل ستة جنود أميركيين 12 مدنيا في هجمات شنت في شرق وجنوب أفغانستان


ذكرت الأنباء أن ستة جنود أميركيين وحوالي 12 مدنيا على الأقل قتلوا في هجمات شنت السبت في شرق وجنوب أفغانستان وذلك في إطار عمليات العنف التي يشنها مسلحو طالبان في محاولة بصد العمليات المتصاعدة من قبل القوات المشتركة الدولية والأفغانية.

وقال حلف شمال الأطلسي إن أربعة جنود أميركيين قتلوا في شرق البلاد، احدهم قتل في هجوم بأسلحة نارية صغيرة وآخر في انفجار قنبلة زرعت على جانب الطريق وقتل ثالث خلال هجوم شنه متمردون، والرابع قتل في انفجار عرضي.

كما قتل جنديان أميركيان آخران في انفجارين منفصلين على قارعة الطريق في جنوب أفغانستان. وبذلك ارتفع عدد القتلى حتى الآن خلال هذا الشهر بين أفراد القوات المتعددة الجنسيات إلى 103بينهم 60 جنديا أميركيا.

وبمقتل هؤلاء الجنود الستة، يرتفع إلى 352 عدد الجنود الأجانب الذين قتلوا في النزاع الأفغاني هذه السنة، بحسب تعداد لوكالة الأنباء الفرنسية استنادا إلى موقع الكتروني.

وقال مسؤولون أفغان إن مسلحين مجهولين قتلوا 11 من رجال القبائل الشيعة في شرق البلاد كما قتل شخص واحد على الأقل في انفجار قنبلة زرعت في دراجة نارية في قندهار.

وذكرت الأنباء أن قافلتين للقوات الدولية في منطقتين مختلفتين في أفغانستان تعرضتا لانفجاريين. وقالت ألمانيا إن احد الانفجارين وقع في قوندوز وأصيب اثنان من الجنود الألمان بجراح بينما وقع الانفجار الثاني في خوست واستهدف قوات لحلف شمال الأطلسي غير أن أحدا من أفرادها لم يصب بجراح.

وقالت القوات الأفغانية والدولية إن وحدة قوات كوماندو مشتركة قتلت احد مسلحي طالبان وأسرت ثمانية غيره في عملية جرت أثناء الليل في إقليم باكتيا، وادعى القرويون المحليون أن الرجال المعتقلين هم مدنيون أبرياء. وفي مدينة مزار الشريف تظاهر آلاف الأفغان احتجاجا على غارة شنتها القوات الأميركية وأسفرت عن مقتل اثنين من حراس الأمن.

اعتقال أربعة من مقاتلي طالبان

هذا وقد قالت وكالة الاستخبارات الأفغانية السبت إنها اعتقلت أربعة من مقاتلي طالبان يقفون وراء سلسلة من الهجمات الدموية على أهداف غربية في العاصمة كابل.

وقال المتحدث باسم الوكالة سعيد أنصاري إن إدارته اعتقلت أيضا مجموعة أخرى من طالبان خططت لشن هجمات في كابل في الأيام الماضية.

وتتضمن العمليات التي قامت بها المجموعة الهجوم على السفارة الهندية في العام الماضي والهجوم على نزل كان يستعمله الأجانب في فبراير/ شباط الماضي.

وأكد أنصاري أن كل هذه الهجمات تم التخطيط لها في باكستان حيث تجد عناصر طالبان مأوى لها.
XS
SM
MD
LG