Accessibility links

logo-print

خبير بحري يدعو لمنح جوازات سفر بحرية للعاملين في القطاع الخاص


دعا المرشد البحري في الشركة العامة لموانئ العراق الكابتن كاظم فنجان مجلس النواب إلى تشريع قانون يسمح للعاملين في شركات أهلية للنقل البحري بالحصول على جوازات سفر بحرية وقال إن هذا الإجراء سوف يوفر آلافا من فرص العمل.

وفي حديث لـ"راديو سوا" أوضح فنجان أن معظم "السفن العراقية متوقفة عن العمل بسبب مشكلة الجواز البحري وبالإمكان تشغيل آلاف العاطلين عن العمل في حال قامت الدولة بتغيير القانون رقم 90 لسنة 1986 الذي حرم القطاع الخاص من الحصول على جوازات بحرية."

وأشار فنجان وهو خبير في شؤون الملاحة البحرية في الخليج العربي إلى أن الكثير من البحارة العراقيين يعملون حالياً بجوازات سفر بحرية صادرة من دول آسيوية وأفريقية بسبب امتناع العراق عن إصدار جوازات من هذا النوع لمواطنيه.

وشدد فنجان على أن منح جوازات السفر البحرية إلى العاملين في القطاع الخاص سوف يعيد الحياة إلى الكثير من السفن العراقية المتوقفة عن العمل منذ سنوات بسبب عدم امتلاك طواقمها لجوازات سفر بحرية ومن ناحية قانونية لا يسمح الإبحار لغير الحاصلين عليها.

يذكر أن العراق لغاية عام 1986 كان يمنح جوازات السفر البحرية إلى الراغبين بحيازتها وفق شروط لكن بعدها قرر نظام الحكم السابق ولأسباب يعتقد البعض أنها سياسية عدم السماح للعاملين في القطاع البحري الخاص بالحصول على جوازات من هذا النوع.

مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان ومزيد من التفاصيل:
XS
SM
MD
LG