Accessibility links

عرض ثماني محطات غازية لتوليد الطاقة إلى الاستثمار


أعلن وزير النفط وزير الكهرباء وكالة حسين الشهرستاني عرض ثماني محطات غازية لتوليد الطاقة الكهربائية للاستثمار في شرق البصرة والرميلة وذي قار وميسان والمثنى والديوانية ودبس الأولى والثانية في كركوك للاستثمار اليوم.

وفي مؤتمر صحفي عقد السبت على هامش أول ورشة عمل لاستثمار الكهرباء في العراق، وبحضور أكثر من 30 شركة عربية وعالمية، أوضح الشهرستاني أن حجم الاستثمار في هذه المشاريع يقدر بخمسة ملايين دولار، مضيفا أنه تم شراء المعدات من قبل شركتي جينرال الكترك الأميركية وسيمنس الألمانية.

وبين الشهرستاني أن هذه المحطات وبعد تشغيلها يمكن أن توفر خمسة آلاف ميغا واط من الحاجة الفعلية للكهرباء في البلاد.

من جانبه قال مدير عام التخطيط والدراسات في وزارة الكهرباء قصي عبد الستار، إن آلية الاستثمار الأجنبي للمحطات تقضي بشراء الطاقة الكهربائية بعد انجاز المحطات.

وأوضح عبد الستار في حديث لـ"راديو سوا" أنه تم "شراء 44 وحدة كهربائية، ودفع ثمنها من شركتي جنرال الكتريك الأميركية وسيمنس الألمانية، حيث سيقوم المستثمر بشرائها لإكمال بنائها"، لافتا إلى أن الحكومة ستقوم بشراء الكهرباء من هذه المحطات بعد إنجازها وفق عقد رسمي وقانوني.

من جانبه أشاد جيري كوك مدير شركة كاسل الايرلندية، بالعروض التي طرحتها وزارة الكهرباء أمام الاستثمار.

ويبلغ متوسط إنتاج الطاقة الكهربائية في الوقت الحالي نحو سبعة آلاف ميغا واط من أصل 12 ألف ميغا واط من حاجة العراق الفعلية.

وكانت بغداد شهدت تردياً في إنتاج الطاقة الكهربائية الذي أرجعه الشهرستاني إلى تعرض شبكات الطاقة الكهربائية في منطقتي أبو غريب ببغداد وتازة في كركوك إلى أعمال تخريبية، فضلا عن ارتفاع درجات الحرارة الذي سبب خروج ثلاث وحدات كهربائية من الخدمة في الأيام الماضية.

مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي ومزيد من التفاصيل:
XS
SM
MD
LG