Accessibility links

عقار Avandia لمعالجة السكري قد يسبب الإصابة بالأزمات القلبية


كشف تقرير لإدارة الدواء والغذاء الأميركية، الجمعة، أن عقار "أفانديا" Avandia المخصص لمعالجة مرض السكري، ربما له أعراض جانبية أخطر بكثير مما كشف عنه تقرير أعدته الشركة المصنعة له، غلاكسو سميث-كلاين، حول العلاج الذي حامت حوله الشبهات مؤخراً لجهة احتمال تسببه بأمراض القلب.

وشكك د. توماس ماركنياك في دقة تقرير "غلاكسو سميث كلاين" حول أفانديا"، مشيراً إلى أن التقرير يحتوى على ويتضمن بيانات غير دقيقة، كما تجاهل بيان الشركة، التقارير عن المشاكل الصحية التي تسبب فيه العقار للمرضى ، ومن بينها بعض الوفيات، ووصف التقرير بأنه "غير مناسب ومنحاز."

ونشر تقرير "إدارة الدواء والغذاء"، إلى جانب الآلاف الصفحات من الوثائق الإضافية التي تمت دراستها من قبل لجنة الدائرة الحكومية، وذلك قبل أسبوع من اجتماع مقرر ستجري فيه مناقشات سلسلة من الخطوات التي قد تتخذ من بينها ربما سحب "أفانديا" من الأسواق."
وكانت دراسات علمية سابقة قد خلصت إلى أن عقارأفادنيا يرفع خطر الإصابة بالأزمات القلبية، بين متعاطيه، بواقع 43 بالمئة.

وقد كشف تقرير لأحدى لجان مجلس الشيوخ الأميركي نشر في شهر فبراير/شباط الماضي، أن عقار "أفانديا" تسبب في إصابة عشرات الآلاف بأمراض القلب، وأن شركة "غلاكسو-سيمث-كلاين" تعرف بالأمر منذ سنوات وحرصت على إبقاء الأمر طي الكتمان عن عامة الناس.

وانتقد التقرير الذي أعد للجنة الشؤون المالية بمجلس الشيوخ ، والذي جاء في 334 صفحة، انتقد إدارة الغذاء والدواء الحكومية، قائلاً إن الهيئة الفيدرالية التي تشرف على قطاع الأدوية والأغذية، إما أنها تجاهلت أو لم تعر اهتماما للمخاوف المتعلقة بالسلامة العامة التي توصل إليها موظفوها.

وقال السناتور ماكس بوكوس، العضو الديموقراطي في اللجنة: "من حق الأميركيين أن يعرفوا بوجود مخاطر صحية تتعلق بعقار 'أفانديا' وتتحمل شركة غلاكسو سميث كلاين مسؤولية إبلاغهم بذلك.. إن المرضى يثقون بشركات تصنيع الأدوية غير أن الشركة أساءت هذه الثقة التي منحوها لها، وأمنوها على حياتهم."

ووفقاً لتقرير لجنة مجلس الشيوخ، فقد قدر علماء إدارة الدواء والغذاء الأميركية في يوليو/تموز 2007، أن عقار "أفانديا" تسبب بإصابة نحو 83 ألف شخص بأزمات قلبية، منذ طرح العقار في الأسواق.

ورفضت الشركة المصنعة للدواء هذه النتائج مصرة على أن العقار آمن، وأضافت أنها لا نتفق مع نتائج التقرير وأن إدارة الغذاء والدواء كانت قد راجعت البيانات المتعلقة بالعقار ووافقت على طرحه في الأسواق.
XS
SM
MD
LG