Accessibility links

1 عاجل
  • 122 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت لصالح القرار الكندي لوقف إطلاق النار في سورية

حكم قضائي يلزم ديزني بتعويض شركة بريطانية 270 مليون دولار


خسرت شركة والت ديزني العالمية قضية كانت تنظرها المحكمة منذ نحو 6 أعوام، رفعتها شركة سيلادور إنترتينمنت البريطانية، المالكة لحقوق برنامج "من سيربح المليون" الشهير.

غير أن إدارة ديزني العالمية وصفت قرار المحكمة بأنه "غير عادل"، مؤكدة اعتزامها استئناف الحكم، الذي نص على قيام الشركة الأميركية بتعويض نظيرتها البريطانية مبلغ 270 مليون دولار، كتعويض إثر الخلاف حول الأرباح الناجمة عن البرنامج.

وقال رئيس مجلس إدارة سيلادور إنترتينمنت بول سميث، بعد صدور الحكم "لقد هزمنا خصما لا يتجرأ أحد حتى على الاقتراب منه، وهذا النصر على شركة عملاقة يعد إنجازا عظيما."

وكانت الشركة ، وهي صاحبة برنامج "من سيربح المليون" ، قد باعت عام 1998 جزءاً من حقوق السلسلة الشهيرة لقناة ABC المملوكة لشبكة ديزني والذي حقق نجاحاً فائقاً وأرباحاً طائلة.

وبحسب مصادر سيلادور إنترتينمنت، فقد نص الاتفاق على تقاسم الأرباح مناصفة بين الشركتين، إلا أن خلافاً نشأ حول حصة المالك لحقوق السلسة، أي سيلادور، من الأرباح الناتجة عن البرنامج.

وأكد سميث لجريدة "فايننشل تايمز" إن شركته تقصت مسألة الأرباح وتبين لها أنها تعرضت "للخداع" وأن المبلغ الإجمالي المتفق عليه لم يسدد ، بل كان دائما أقل بكثير من المتوقع.

وأضاف سميث أن سيلادور حاولت مرارا الوصول إلى حل مع ديزني من أجل الحصول على كامل حقوقها، ولكن لم يجمع الطرفان على رأي، فاضطروا في نهاية المطاف إلى اللجوء للمحكمة.
XS
SM
MD
LG