Accessibility links

ليبرمان يؤكد عدم السماح لسفينة المساعدات الليبية التي تقل 10 ناشطين بالوصول إلى غزة


قال وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان الأحد إن إسرائيل لن تسمح لسفينة مساعدات أرسلتها جماعة ليبية بالوصول إلى غزة بعد أكثر من شهر من قتل قوات كوماندوس إسرائيلية تسعة نشطاء في غارة في عرض البحر على سفينة مساعدات تركية.

وقال ليبرمان في تصريحات أذاعها راديو الجيش الإسرائيلي: "أقولها واضحة لن تصل أي سفينة إلى غزة. لن نسمح بالإضرار بسيادتنا"، مشيرا إلى الحصار البحري الذي تفرضه إسرائيل على القطاع الساحلي الذي تسيطر عليه حركة حماس.

ويذكر أن السفينة أمالثيا التي ترفع علم مولدوفا وأعيد تسميتها بـهوب غادرت اليونان السبت متجهة إلى غزة في رحلة نظمتها جماعة خيرية يرأسها سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي. وذكرت الجماعة الخيرية أن السفينة تحمل 2000 طن من الغذاء والدواء وأنها تمتثل للأحكام الدولية.

السفينة تقل 22 بحارا وناشطا

وصرح منظمون بأن السفينة التي تحمل طاقما مكونا من 12 فردا و10 ناشطين ستتجه إلى غزة لكنها ستقصد ميناء العريش المصري إذا منعت من الوصول إلى القطاع في رحلة من المتوقع أن تستغرق ما بين 70 و80 ساعة.

وقال ليبرمان "آمل أن يحكّم العقل وتتوجه السفينة إلى العريش أو أن تطيع قوات الدفاع الإسرائيلية وتذهب في نهاية المطاف إلى ميناء أسدود."

ويتابع المجتمع الدولي عن كثب الحصار البحري الإسرائيلي لغزة منذ أن اعتلت قوات كوماندوس إسرائيلية سفينة في قافلة مساعدات متجهة إلى غزة يوم 31 مايو/أيار وقتلت تسعة ناشطين أتراك مناصرين للفلسطينيين. وتقول إسرائيل إن قواتها فتحت النار دفاعا عن النفس بعد أن هاجمها ركاب بقضبان حديدية.

إسرائيل تجري اتصالات مكثفة

وأعلنت إسرائيل يوم السبت أنها أجرت اتصالات مع السلطات اليونانية والمصرية والمولدوفية لضمان أن السفينة التي استأجرتها مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية لن تحاول الوصول إلى غزة.

وقال يوسف صوان المدير التنفيذي لمؤسسة القذافي قبل أن تغادر السفينة اليونان إن مهمتها سلمية وإن هدفها الوحيد هو توصيل شحنتها من الغذاء والدواء إلى الفلسطينيين في قطاع غزة. وتقول إسرائيل إن الحصار ضروري لمنع وصول الأسلحة لحماس.

السفينة قد تصل خلال ثلاثة أيام

هذا وقد توقع رئيس لجنة فك الحصار عن غزة والنائب الفلسطيني جمال الخضري أن تصل سفينة المساعدات الليبية إلى ميناء غزة في غضون ثلاثة أيام ونفى في حديث لـ"راديو سوا" ما تردد من أنباء عن أن وجهة السفينة هي ميناء العريش المصري. وأوضح الخضري أنه لم يطرأ تغيير على وجهة السفينة بالقول:
XS
SM
MD
LG