Accessibility links

نتانياهو يطلب من بيل كلينتون التوسط لإطلاق سراح الجندي شاليت


تشير تقارير إخبارية إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو طلب من الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون خلال زيارته إلى قطاع غزة التوسط لدى حركة حماس لإطلاق سراح الجندي الأسير لديها غلعاد شاليت.

وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية التي أوردت الخبر أن نتانياهو طلب من كلينتون المساعدة بالتوسط في المفاوضات مع المسؤولين في حماس لإتمام صفقة إطلاق سراح شاليت مقابل الإفراج عن سجناء فلسطينيين، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية معا.

وأوضحت الصحيفة أن نتانياهو اجتمع مع بيل كلينتون خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن واقترح عليه المساعدة في دفع الجهود المبذولة بالتفاوض مع قادة حماس ووضع اللمسات الأخيرة على اتفاق تبادل الأسرى مع حماس الذي من شأنه الإفراج عن مئات السجناء الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية مقابل حرية شاليت.

جدير بالذكر أن شاليت خطف على أيدى نشطاء في غزة عام 2006 وظل محتجزا لدى حماس حتى الآن.

ووفقا لوكالة معا، لم تتلق حكومة حماس المقالة في غزة أي معلومات عن زيارة كلينتون المحتملة للقطاع، لكن وكيل وزير خارجيتها أحمد يوسف قال للصحافيين "إن حماس ترحب بكل جهد يفضح جرائم إسرائيل ضد سكان غزة،" حسب تعبيره.

وفي سياق متصل، احتشد عشرات الأشخاص في خيمة الاحتجاج التي نصبها والدا شاليت نعوم وأفيفا في القدس يوم السبت، بعد مسيرة احتجاجية استمرت 12 يوما من منزلهما في الجليل إلى مقر إقامة رئيس الوزراء في القدس، وتعهدت عائلته بالتظاهر خارج مقر اجتماعات مجلس الوزراء أسبوعيا لحين إطلاق سراح ابنهم الجندي في قوات الدفاع الإسرائيلية.
XS
SM
MD
LG