Accessibility links

الخارجية الكويتية تحتج على تصريحات سفير العراق لدى الجامعة العربية


سلمت وزارة الخارجية الكويتية سفير العراق لدى الكويت محمد بحر العلوم اليوم مذكرة احتجاج رسمية على التصريحات التي أطلقها مندوب العراق الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير قيس العزاوي بشأن ترسيم الحدود بين العراق والكويت، حسب بيان أصدرته الوزارة اليوم.

واستنكرت الوزارة في مذكرتها تلك التصريحات الصادرة من الممثل الرسمي لحكومة العراق لدى الجامعة العربية.

وشددت المذكرة الاحتجاجية على أن دعوة العزاوي إلى ترسيم الحدود بين البلدين يتناقض وقرارات مجلس الأمن ومقررات الشرعية الدولية ذات الصلة مؤكدة في الوقت ذاته أن موضوع الحدود قد تم حسمه نهائياً من خلال الشرعية الدولية ومن خلال حكومتا البلدين.

وطالبت الخارجية الكويتية في مذكرتها من وزارة الخارجية العراقية توضيحاً رسمياً لتصريحات العزاوي.

من جهته، قال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي مساء أمس الثلاثاء إن إعادة التفاوض حول ترسيم الحدود الكويتية العراقية التي ثبتها القرار (833) أمر غير مطروح كما أنه غير مقبول.

وذكر السفير العتيبي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن النظام العراقي السابق اعترف بالقرار الذي رسم الحدود البرية والبحرية بين الكويت والعراق بشكل نهائي وأن الحكومات العراقية المتعاقبة بعد سقوط النظام السابق تعترف بجميع قرارات مجلس الأمن وتلتزم بتنفيذها.

وأوضح العتيبي أن ما تقوم به الكويت مع العراق هو تسهيل عمل الأمم المتحدة لصيانة العلامات الحدودية فقط، لا لإعادة ترسيمها أو إعادة التفاوض بشأن ما تم تأكيده.

وكان سفير العراق لدى الجامعة العربية قيس العزاوي قد صرح أن المشكلة الأساسية بين الكويت والعراق والتي تعتبر أكبر من مسألة التعويضات هي ترسيم الحدود التي تمت بعد تحرير الكويت، مشدداً على أن العراق لا يعترف بها لأنه ليس من صلاحيات مجلس الأمن أن يرسم حدود أي دولة ولم يسبق له أن فعل ذلك.
XS
SM
MD
LG