Accessibility links

روسيا تتعهد بتزويد إيران بالطاقة رغم العقوبات الدولية المفروضة عليها


تلقت إيران تعهدات من روسيا بألا تؤثر العقوبات الدولية التي فرضت على طهران على الاتفاقات الموقعة بين الجانبين في مجال الطاقة.

وعرض التلفزيون الإيراني الأربعاء لقطات للقاء جمع بين وزير النفط الإيراني مسعود مير كاظمي ووزير الطاقة الروسية سيرجيو شماتكو في موسكو حيث وقع الجانبان عدة اتفاقات تعاون في مجال الطاقة.

ويأتي اللقاء في وقت تعاني العلاقات بين البلدين من التوتر، لاسيما أن موسكو جمدت صفقة صواريخ دفاعية كانت وافقت على بيعها لإيران.

وأكد كاظمي أن بلاده قادرة على توفير احتياجاتها من الطاقة بالرغم من توقيع اتفاقات التعاون مع روسيا، مضيفا: "لقد كانت إيران تدير صناعة الهيدروكربون بنفسها طيلة 31 عاما منذ قيام الثورة الإيرانية ولأن إيران وروسيا تمتلكان مخزونا كبيرا من النفط، فيمكن تعزيز التعاون فيما بينهما في عدة مجالات."

وفي المقابل، قال أليكس فاتانكا المحلل السياسي بمعهد دراسات الشرق الأوسط في واشنطن إن عددا من المسؤولين الإيرانيين السابقين يقرون بأن هناك تأثيرا للعقوبات، موضحا: "إذا قرأت تصريحات مسؤولين سابقين وهم أناس تركوا مناصبهم في الحكومة الإيرانية مؤخرا، فإنهم يقولون إن العقوبات ذات تأثير. فالعقوبات دفعت الأسعار للارتفاع، حيث ارتفعت في بعض الأحيان بمقدار الثلث ويمكن للسيد كاظمي القول إن إيران مازالت تنتج وهي تفعل ذلك منذ 31 عاما، لكن إيران في الحقيقة تنتج بمقدار الثلثين فقط مقارنة بفترة ما قبل الثورة."
XS
SM
MD
LG