Accessibility links

أعضاء في "العراقية" يؤكدون امتلاكها خيارات متعددة لتشكيل الحكومة


أعرب عضو قائمة "العراقية" محمد سلمان عن اعتقاده بإمكانية تشكيل الحكومة باتفاق قائمته مع "التحالف الكردستاني" و"الائتلاف الوطني العراقي"، قائلا في حديث مع "راديو سوا" إن القائمة لم تقطع اتصالاتها مع الطرفين وإن خياراتها متعددة ومفتوحة للوصول إلى نقطة مشتركة لتشكيل الحكومة.

ورأى النائب سلمان الجميلي أنه بعد فشل "العراقية" و"ائتلاف دولة القانون" في حسم مسألة الخلاف حول رئاسة الوزراء لجأت "العراقية" إلى خيارات أخرى للإسراع في تشكيل الحكومة.

وتابع قائلا: "تمتلك "العراقية" عدة خيارات للتحرك انطلاقا من حرصها على الإسراع بتشكيل الحكومة وما تفرضه الاستحقاقات الوطنية والدستورية والانتخابية والشعبية لإنجاز ذلك".

وعن إمكانية تحقيق التقارب بين "العراقية" و"الائتلاف الوطني" لتشكيل الحكومة، أكد النائب عن دولة القانون كمال الساعدي التمسك بالمالكي مرشحا لمنصب رئيس الوزراء، وقال في هذا الصدد:

"هناك استحقاق انتخابي أما أن ننجح في أن يأخذ شكله الطبيعي عبر الحوار واعتماد الصيغ الدستورية والقانونية أو لا يتحقق ذلك، لأن كل شيء جائز في العملية السياسية، لكن من حقنا التمسك بمرشحنا لمنصب رئيس الوزراء".

وكان أعضاء في "التحالف الوطني" قد أعلنوا رفضهم التخلي عن منصب رئيس الوزراء بعد تحقيقهم الكتلة الكبرى في البرلمان من ائتلافي "دولة القانون" و"الائتلاف الوطني العراقي".

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:
XS
SM
MD
LG