Accessibility links

logo-print

ميتشل يصل المنطقة وواشنطن تعرب عن ثقتها الشديدة في إستئناف المفاوضات المباشرة


أعربت الولايات المتحدة اليوم الخميس عن "ثقتها الشديدة" في استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وذلك في وقت وصل فيه المبعوث الأميركي للشرق الأوسط جورج ميتشل إلى المنطقة لإطلاق جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيليب كراولي في تصريحات للصحافيين إن "الولايات المتحدة" شديدة الثقة بأن المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين ستستأنف".

ورفض كراولي تحديد موعد لاستئناف هذه المفاوضات معتبرا أنه "لا يمكن تحديد ما إذا كان هذا الأمر مسألة أيام أو أسابيع".

وتأتي تصريحات المسؤول الأميركي بعد أن جددت حركة فتح التي يترأسها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس موقفها الرافض للانتقال إلى المفاوضات المباشرة قبل إحراز تقدم في ملفي الحدود والأمن.

وقال المتحدث باسم الحركة أسامة القواسمي إن " الطلب والضغط باتجاه الانتقال من المفاوضات غير المباشرة للمفاوضات المباشرة، دون إحراز أي تقدم في مسألتي الحدود والأمن، يعتبر انقلابا على الالتزامات والنوايا المعلنة بالتمسك بعملية السلام على أساس حل الدولتين والقرارات الدولية والاتفاقيات الموقعة".

وصول ميتشل للمنطقة

وفي غضون ذلك، وصل الموفد الأميركي للشرق الأوسط جورج ميتشل اليوم الخميس إلى المنطقة لإجراء جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين والتي كانت قد بدأت في شهر مايو/أيار الماضي ويؤكد الفلسطينيون أنها لم تحرز أي تقدم.

ويلتقي ميتشل في وقت لاحق من اليوم بوزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك ثم رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو يوم غد الجمعة، على أن يلتقي يوم السبت المقبل برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الحكومة سلام فياض.

كما يلتقي ميتشل يوم السبت أيضا بممثل اللجنة الرباعية للشرق الاوسط توني بلير إضافة إلى وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون.

ويتوجه ميتشل يوم الأحد إلى القاهرة حيث يلتقي بالرئيس المصري حسني مبارك والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، قبل أن ينتقل إلى أبوظبي للقاء وزير خارجية دولة الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.

يذكر أن الرئيس باراك اوباما كان قد دعا في السادس من الشهر الحالي إلى استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين قبل 26 سبتمبر/أيلول القادم، موعد انتهاء مفعول قرار تجميد الاستيطان في الضفة الغربية الذي أصدرته الحكومة الإسرائيلية لفترة عشرة اشهر.

XS
SM
MD
LG