Accessibility links

نقص فيتامين D يؤثر على الذاكرة والإدراك ويرتبط بمرض الخرف "الزهايمر"


أثبتت دراسة بريطانية جديدة أجرتها كلية "Peninsula" للطب في بريطانيا أن نقص فيتامين "D" لدى كبار السن يسبب تدهورا في الصحة وفي القدرة على التفكير والتخطيط، ويرتبط أيضا بمرض الخرف المعروف باسم الزهايمر.

ويقول الباحث ديفيد لويلن الخبير في أمراض الدماغ إنه يتحتم علينا أن نشعر بالقلق في حال وجود علاقة بين نقص فيتامين D وبين ضعف التركيز ويضيف:

"يعاني حوالي مليار شخص حول العالم من نقص فيتامين D وكذلك الحال أيضا فيما يتعلق بأولئك الذين يعانون من نقص في التركيز وحاسة الإدراك. ويتعين علينا أن نشعر بالقلق في حال وجود علاقة بين نقص فيتامين D وبين ضعف التركيز".

وأفادت الدراسة أيضا التي أجريت على 850 إيطاليا تزيد أعمارهم عن 65 عاماً بأن نقص الفيتامين يسبب أيضا تمزقاً في الأنسجة وتكسراً في العظام إضافة إلى الألم المزمن. أما أخطر ما يمكن أن يترتب على نقص معدلات ذلك الفيتامين فهو الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري وتصلب الشرايين.

وركز الباحثون على الصلة بين ضعف التركيز ونقص الفيتامين واعتبروا النتائج التي توصلوا إليها أخبارا طيبة، ويوضح الباحث للويلن ذلك بقوله:

"لأنه بإمكاننا معالجة نقص فيتامين D بسهولة عبر إعطاء الحبوب المكملة وهو الأمر الذي أثبت جدواه رغم قلة تكاليفه. وندرك أيضا أن إعطاء ذلك الفيتامين يمنع حدوث تكسر في العظام وربما أيضا يمنع الوفاة المبكرة. فنحن نشعر بالغبطة لأن النتائج تفتح آفاقا لإجراء تجارب إكلينيكية لخفض حالات ضعف التركيز".

ويرى الباحثون أن فيتامين D يضع حدا لتدهور التركيز والانتباه من خلال تعزيز أنسجة الأعصاب المرتبطة بالدماغ وبالتالي تعزيز حاسة الإدراك.
XS
SM
MD
LG