Accessibility links

logo-print

الكعوب العالية تسبب تشوهات دائمة لعضلات ساق المرأة


أكدت دراسة حديثة نشرها مركز العلوم الرياضية في جامعة فيينا بالنمسا أن ارتداء الأحذية العالية الكعبين يمكن مع الوقت أن يتسبب بتشوهات غير قابلة للتصحيح في عضلات القدمين، إلى درجة يصبح معها ارتداء الأحذية المسطحة أو العادية أمراً مؤلماً.

وقالت الدراسة أن ارتداء الأحذية التي تزيد ارتفاع كعبها عن خمسة سنتمترات لمدة خمسة أيام في الأسبوع يمكن أن يؤدي إلى تقلّص حجم أنسجة عضلة الساق بمعدل 13 بالمئة ، مما يزيد من تصلب الرابط العضلي للكاحل بنسبة 22 بالمئة.

وقال الدكتور روبرت سابو، أحد المشاركين في الدراسة ، إن هذا التبدل يدفع القدم نحو الانحناء إلى الأمام أكثر من المعتاد، مما يجعل ارتداء الأحذية المسطحة بمثابة "صدمة عضلية" للأنسجة، وينتج عنه الكثير من الآلام، وفقاً للبحث لما جاء في البحث.

وشرح سابو قائلاً: "عندما تقوم المرأة المعتادة على ارتداء الكعب المرتفع بمحاولة السير بأحذية عادية، تتمدد عضلات الساق لديها كثيراً بسبب انكماشها السابق، وهذا يجهد العضلة وقد يؤدي لإصابتها بتقلصات وأوجاع."

وأشارت الدراسة أنها لا تسعى إلى دفع النساء للامتناع عن ارتداء تلك الأحذية، بل اعتماد أساليب للمزج بين مختلف أنواع الكعوب لأن الاعتدال في الأمور هو الخيار الأفضل.

واعتمد الفريق العلمي الذي أشرف على الدراسة ،على مسح بالأشعة للعضلات لدى نساء يرتدين الكعب العالي في جميع أيام الأسبوع، ومقارنتها بعضلات نساء يستخدمن الأحذية العادية.

وأقر الدكتور سابو أن الدراسة لم تأخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى، مثل ممارسة المرأة للرياضة، قائلاً إن التدريبات والتمارين قد يكون لها أثر إيجابي على عضلة الساق، حتى وإن كانت المرأة من اللواتي يرتدين الكعوب العالية.

يشار إلى أن هذه المحاذير الخاصة بالأحذية المرتفعة الكعب تمثل أحدث إضافة إلى قائمة المخاطر المتعلقة بها، إذ سبق أن أثبتت دراسات أخرى ، دور هذا النوع من الأحذية في التسبب بمشاكل الكاحل والركبة والتهاب إبهام القدم وأوجاع الظهر.
XS
SM
MD
LG