Accessibility links

logo-print

واشنطن تدرج اسم العولقي على القائمة السوداء وتؤكد أنه زعيم تنظيم القاعدة في اليمن


أكدت واشنطن الجمعة إن أنور العولقي هو زعيم تنظيم القاعدة في اليمن وأنه ساعد في توجيه محاولة التفجير الفاشلة لطائرة ركاب فوق ديترويت يوم عيد الميلاد الماضي.

وقد أدرجت وزارة الخزانة اسم العولقي على القائمة السوداء واصفة إياه بالإرهابي العالمي. وبموجب هذا الإجراء يتم تجميد أي أرصدة ربما يملكها العولقي وتخضع للقوانين الأميركية.

كما يمنع هذا الإجراء الأميركيين والشركات الأميركية من أي تعاملات مع العولقي. وكانت الإدارة الأميركية قد أعطت في أبريل/نيسان الضوء الأخضر للقبض على العولقي أو قتله.

وقالت وزارة الخزانة في بيان إن العولقي أدى البيعة لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب وقام بتجنيد أشخاص للانضمام للتنظيم.

وجاء في البيان أنه سهل أيضا التدريب في معسكرات باليمن لدعم أنشطة الإرهاب و"ساعد في تركيز انتباه تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على التخطيط لشن هجمات ضد مصالح الولايات المتحدة."

وقال ستيوارت ليفي وكيل وزارة الخزانة المسؤول عن معلومات الإرهاب والمالية في البيان إن "أانور العولقي أثبت أنه خطير بشكل استثنائي وملتزم بتنفيذ هجمات مميتة على الأميركيين وغيرهم في أنحاء العالم."

وأكد ليفي أن العولقي "شارك بنفسه في كل حلقة من سلسلة توريد الإرهاب، وذلك بجمع الأموال للجماعات الإرهابية وتجنيد الناشطين وتدريبهم والتخطيط لهجمات على الأبرياء وإصدار الأوامر بتنفيذها."

يشار إلى أن لعولقي هو رابع شخص يحمل جواز سفر أو رقم ضمان اجتماعي أميركي يحصل على هذا التوصيف الإرهابي، وذلك بحسب ما نقلت وكالة رويترز عن سؤول في وزارة الخزانة.

XS
SM
MD
LG