Accessibility links

أوباما يحذر من الإفراط في التفاؤل إثر نجاح BP بوقف التسرب النفطي في خليج المكسيك


حذر الرئيس باراك أوباما في تصريحات أدلى بها الجمعة في البيت الأبيض من الإفراط في التفاؤل، واستباق الأحداث، إثر نجاح شركة BP بتغطية البئر المعطوبة في خليج المكسيك ووقف تدفق النفط إليه.

وأضاف أوباما "نقلت وسائل الإعلام الكثير من التقارير التي تتحدث عن الأمر وكأنه انتهى بشكل كلي. لن ننتهي من هذا الأمر قبل أن نتأكد من أننا قمنا بإغلاق البئر كلياً، وتوصلنا إلى حل نهائي، إننا نتقدم بهذا الاتجاه، ولكن علينا ألا نستبق الأحداث".

يشار إلى أن BP قد أكدت الجمعة أن البئر لم تعد تضخ ملايين الليترات من النفط الخام في المحيط، وذلك بعد نجاح اختبار أجرته لقياس مقاومة البئر للضغط.

غير أن الفرق الموجودة في المنطقة تعرب عن مخاوفها من احتمال أن يتسبب الضغط الناجم عن سد فتحة البئر بإحداث شقوق والتسرب مجددا في المحيط.

وقالت نائب رئيس شركة BP كنت ويلز "حتى الآن النتائج مشجعة"، مشيرا إلى وجود "روبوتان يعملان على فحص الأعماق حول البئر ولم نسجل أي تسرب".

ومع أنه أكد أنه من المبكر استخلاص النتائج وأنه ينبغي الانتظار إلى حين الانتهاء من اختبار الضغط/ مشيرا على أنه في حال كانت النتيجة حاسمة، يمكن عندها بدء تشغيل القمع.

وأظهرت الجمعة صور فيديو مباشرة الماء حول البئر صافية، وهو مشهد يتعارض تماما مع الخليط الأسود والبرتقالي للنفط والغاز والماء الذي كان لا يزال يتسرب قبل بضعة أيام.

يذكر أن شركة BP تقوم بحفر بئر بديلة أعلنت أنها ستنتهي من حفرها في منتصف أغسطس/آب المقبل.

XS
SM
MD
LG