Accessibility links

روسيا تهدد بحظر استيراد الهواتف المحمولة التي لا تتوافق مع نظامها لتحديد المواقع الجغرافية


هددت روسيا يوم الجمعة بحظر استيراد هواتف محمولة وأجهزة أخرى ليست متوافقة مع نظامها لتحديد المواقع الجغرافية المنافس للنظام الأميركي المستخدم على نطاق واسع.

وتطور روسيا نظام غلوناسGLONASS" " المشابه للنظام الأميركي لتحديد المواقع باستخدام الأقمار الصناعية (GPS) منذ عام 1976 لكنها لم تستطع بعد إنتاج ما يكفي من الشرائح للتصنيع على نطاق تجاري لأجهزة تتوافق مع نظام غلوناس الروسي.

وتحرص روسيا ودول أخرى مثل الهند على تطوير نظام جلوناس من أجل تقليل الاعتماد على نظام (GPS) الأميركي الذي يمكن أن تغلقه واشنطن بالنسبة للمستخدمين المدنيين كما فعلت خلال عملياتها العسكرية في العراق.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سيستيما القابضة التي تقوم بتطوير نظام غلوناس إن الشركة أجرت حوارات بشأن هذه التكنولوجيا مع مصنعين مثل نوكيا وسيمنس وموتورولا.

وقال فلاديمير يفتشنكوف حسب ما ورد بموقع الحكومة الروسية على الانترنت لنص ما دار اثناء اجتماع مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين "انهم يعرفون أننا سنغلق السوق على أي حال أمام المعدات غير المزودة بشرائح غلوناس."

وقال بوتين في اشارة الى خبرة روسيا مع صناع السيارات العالميين الذين فتحوا مصانع بعد أن ألغت روسيا رسوم الاستيراد على قطع الغيار "جيد أن يفهم شركاؤنا أننا سندافع عن مصالحنا ونشجع منتجنا."

وقال يفتشنكوف لبوتين ان الشركات الاجنبية قبلت التحذير "سوف يتفهمون لان الامريكيين في وقت ما حينما كانوا يتحولون الى (GPS) قاموا أيضا بحماية سوقهم."

ووفقا لاقتراح سيستيما يجب أن تتضمن أجهزة الملاحة المخصصة للاستخدام في روسيا شريحة استقبال ملائمة لنظام جلوناس إلى جانب الشريحة الخاصة بنظام (GPS) وهذا الإجراء قد يجبر صناع الأجهزة على نقل جزء من الإنتاج إلى روسيا.

وتتوقع مصادر شركة سيستيما الروسية أنه سيكون لديها قبل نهاية عام 2010 عينات من أجهزة متوافقة مع جلوناس في حين قد يبدأ الإنتاج واسع النطاق للأجهزة المتوافقة مع جلوناس في عام 2011 .
XS
SM
MD
LG