Accessibility links

آشتون تطالب إسرائيل بفتح المعابر المؤدية إلى غزة قبيل زيارتها إلى القطاع


طالبت مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون إسرائيل بفتح المعابر المؤدية إلى قطاع غزة في الاتجاهين.

وشددت آشتون بعد لقائها رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض في رام الله على ضرورة أن يتمكن سكان القطاع من العيش بشكل طبيعي. وفي ملف محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أكدت آشتون على ضرورة الانتقال إلى محادثات السلام المباشرة.

وقالت "آمل في أن ينجح الطرفان بشكل يرضي كليهما باستئناف المفاوضات بأسرع وقت ممكن، لأننا بحاجة لها إذا كنا نريد إحراز تقدم في المحادثات التي تهدف إلى وضع حد لهذا النزاع. لذا قد شجعت وسأشجع كلا من السلطة الفلسطينية وإسرائيل على البدء بمباحثات جادة حول جميع قضايا الوضع النهائي".

يذكر أن المسؤولة الأوروبية ستتوجه الأحد إلى غزة في ثاني زيارة لها للقطاع خلال أربعة أشهر.

ولهذه المناسبة، طالبت 20 منظمة غير حكومية الاتحاد الأوروبي بالإصرار من اجل الرفع الكامل للحصار المفروض على قطاع غزة.

وقالت المنظمات في بيان "على الاتحاد الأوروبي أن يصر من اجل الرفع الكامل للحظر المفروض على غزة وليس تخفيفه فقط، إذا كان يريد فعلا أن يساعد الاقتصاد في غزة على النهوض وإفساح المجال أمام السكان لإعادة بناء حياتهم".

ومن ضمن المنظمات الموقعة على الرسالة الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية والإسعاف الإسلامي في فرنسا والمجلس النرويجي للاجئين.

وكانت إسرائيل قد وافقت في مطلع الشهر الجاري على التخفيف من الحصار إثر ضغوط دولية شديدة بعد مقتل تسعة أتراك في هجوم للبحرية الإسرائيلية على أسطول كان ينقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة في 31 مايو/أيار الماضي.

XS
SM
MD
LG