Accessibility links

logo-print

الاتحاد الإفريقي يحث السودان على التعاون لإحلال السلام في دارفور


قال رمضان العمامرة رئيس مجلس السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي في افتتاح أعمال الاجتماع التشاوري الدولي في الخرطوم حول قضايا السودان "إن الاجتماع يهدف إلى مساعدة السودان على تخطي المرحلة الحرجة التي يمر بها حاليا، خاصة فيما يتعلق بقضايا السلام والتحول الديموقراطي وتنفيذ اتفاقية السلام الشامل وفترة ما بعد الاستفتاء، والتوصل إلى تسوية لمشكلة دارفور".

ودعا العمامرة إلى دعم بعثة الأمم المتحدة في السودان (أونميس) وبعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور (يوناميد).

وحث العمامرة السودان على مواصلة التعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لإحلال السلام في دارفور بصورة تحقق تطلعات أهل الإقليم والمجتمع الدولي.

وقال وكيل أمين عام الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام ألان لوروا إن الاجتماع يتيح فرصة نادرة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة كي يتابعا تنفيذ الإستراتيجية المشتركة المتعلقة بدعم الشعب السوداني عن طريق إحداث التغييرات المطلوبة، حسب تعبيره.

وشدد لو روا على أهمية محادثات السلام في الدوحة، ودعا المجتمع الدولي إلى اغتنام كل فرصة سانحة لإقناع رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور بالمشاركة في المسيرة.

من جانبه أعرب المبعوث الصيني إلى السودان ليو غوي جين عن اعتقاده بأن الأمور تسير في الطريق الصحيح.

وقال إن الوسيط الدولي المشترك جبريل باسوليه حقق تقدما إيجابيا باجتماعه مع عبد الواحد محمد نور.

بدوره، أشار كمال حليمة مندوب الجامعة العربية في السودان إلى أن الاجتماع يعكس اهتمام المجتمع الدولي بمعالجة قضايا السودان.

وقد أعرب وزير الدولة للخارجية كمال حسن علي عن اعتقاده بأن الاجتماع سيحمل آثارا إيجابيا على القضايا السودانية.

وتعتبر قضية استفتاء الجنوب من أبرز القضايا موضع النقاش في الاجتماع الدولي.

وقال لوكا بيونق وزير رئاسة مجلس الوزراء والقيادي في الحركة الشعبية، إن الحركة تصر على ضرورة استكمال ترسيم الحدود في الوقت المحدد، ولكن لا بد من إيضاح أن الاستفتاء ليس مرتبطا بالترسيم.

هذا، ويشارك في الاجتماع التشاوري الدولي حول السودان أيضا لجنة حكماء أفريقيا برئاسة تابو مبيكي ودول منظمة السلطة الحكومية للتنمية في دول شرق أفريقيا (إيقاد) ومنظمة المؤتمر الإسلامي وقطر والنرويج وعدد من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية في الخرطوم.

XS
SM
MD
LG