Accessibility links

الشهرستاني: تطوير حقول النفط أولوية قصوى


دعا وزير النفط حسين الشهرستاني شركات النفط الأجنبية التي أبرمت عقودا مع الحكومة العراقية إلى الشروع في تطوير حقول النفط الـ11 وإثبات قدرتها على تنفيذ المشاريع في الأطر الزمنية التي حددتها تلك العقود.

وقال الشهرستاني خلال اجتماع مع مسؤولين من وزارات مختلفة وممثلين عن شركات النفط الأجنبية عقد في بغداد اليوم الأحد، إن نجاح تلك المشاريع لا يعتمد على بلوغ معدلات الإنتاج التي نصت عليها العقود فحسب، بل يكمن أيضا في بلوغ تلك المعدلات بأقل كلفة ممكنة.

ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن الشهرستاني قوله إن الحكومة العراقية ستبذل قصارى جهدها من أجل تذليل العقبات التي تعترض عمل تلك الشركات، وأضاف أن تطوير حقول العراق النفطية يعد أولوية عليا للبلاد.

وقال ممثل إحدى الشركات إن ما يثير قلق شركته هو غياب البنى التحتية في البلاد، وأشار إلى أن العراقيين يعملون بجهد على بناء وتطوير البنى التحتية الضرورية، لكنهم بحاجة إلى الإسراع في إكمال تلك المشاريع.

وأضاف الشهرستاني أن الوزارة لم تمنح أي جهة حق تصدير النفط الخام، وأشار إلى أن حكومة إقليم كردستان لا يحق لها القيام بذلك.

وأرجع الشهرتاني أسباب شح المحروقات في الشارع خلال الأيام القليلة الماضية إلى مشكلة في نقل تلك المواد إلى محطات الوقود نتيجة ظروف أمنية.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد صلاح النصراوي:
XS
SM
MD
LG