Accessibility links

logo-print

البرلمان الإيراني يصادق على تخصيب اليورانيوم ونجاد يتهم القوات الأميركية بدعم اعتداء زاهدان


أفادت وكالة الأنباء الإيرانية فارس بأن البرلمان الإيراني صادق على مشروع قانون يرغم الحكومة على مواصلة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في خطوة تمثل تحديا جديدا للضغوط الغربية على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل. ويحتاج ذلك المشروع إلى تصديق مجلس الخبراء ليصبح قانونا.

ويدعو المشروع المسمى "مواجهة المؤامرات البريطانية والأميركية لحماية المنجزات النووية" الحكومة الإيرانية للانتقام من إجراءات تفتيش سفنها ومن رفض تزويد طائراتها بالوقود في المطارات الدولية.

يذكر أن الدول الغربية طالبت إيران بتعليق أنشطة تخصيب اليورانيوم، مبدية مخاوفها من أن طهران قد تستعمل ذلك بغرض تصنيع أسلحة نووية، لكن إيران تصر على أن برنامجها النووي ذو أهداف سلمية.

الدرهم الإماراتي بدلا من اليورو

وقال مسؤول إيراني في سفارة طهران في الإمارات العربية المتحدة إن بلاده قد تطلب دفع قيمة صادراتها من النفط إلى أوروبا بالدرهم الإماراتي بدلا من اليورو نظرا لأن العقوبات الأخيرة المفروضة عليها من قبل الاتحاد الأوروبى قد تمنع المعاملات الإيرانية بالعملة الأوروبية الموحدة. لكن من المتوقع أن تعارض دولة الإمارات هذا الإجراء لتفادي التورط في الجدل حول برنامج إيران النووي.
XS
SM
MD
LG