Accessibility links

logo-print

أوباما يهنئ مانديلا بمناسبة عيد ميلاده الـ92


هنأ الرئيس أوباما الأحد رئيس جنوب إفريقيا السابق نيلسون مانديلا الذي يحتفل اليوم الأحد 18 يوليو/تموز بعيد ميلاده الـ92. وأشاد الرئيس الأميركي في بينان صادر عنه برؤيا المناضل الإفريقي الخارقة وقيادته وفكره.

وجاء في بيان الرئيس أوباما: "باسم الولايات المتحدة، أتمنى لنيلسون مانديلا عيدا سعيدا جدا في ذكرى ميلاده الـ92. إننا ممتنون لمواصلة الاستفادة من رؤياه الخارقة وقيادته وفكره."
وأضاف أوباما في بيانه: "إننا نبذل قصارى جهدنا لنسير على خطاه في التسامح والتعاطف والمصالحة."

يوم دولي لمانديلا

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اختارت الـ18 يوليو/تموز من كل عام يوما عالميا لنيلسون مانديلا اعترافا بإسهاماته في تعزيز ثقافة السلام والحرية ومساهمته في السياسة العالمية ونضاله من أجل حقوق الإنسان.

جاء ذلك خلال جلسة استثنائية للجمعية أشاد فيها جميع المشاركين بالرئيس مانديلا وتواضعه.

وقال بان كي مون الأمين العام للمنظمة الدولية: "لقد تحققت إنجازات نلسون مانديلا على حساب شخصه وأسرته، ولم تخدم تضحياته شعبه وأمته في جنوب افريقيا فحسب، بل جعلت العالم بيئة أفضل لكل الشعوب في كل مكان. وفي أول احتفال نقيمه بمناسبة اليوم الدولي لنيلسون مانديلا نعرب عن تقديرنا له لقاء كل ما قدمه من أجل الحرية، والعدالة والديموقراطية، كما نكن له الاحترام لأنه أوضح لنا الطريق وغير العالم."

في نفس الإطار قالت وزيرة العلاقات الدولية في جنوب أفريقيا: "إن تلك الخدمات التي قدمها للإنسانية هي ما يمثل تحديا للأمم المتحدة. ونحن باحتفالنا بيوم نيلسون مانديلا نؤكد التزامنا بالقيم والمهمة التي أنشئت المنظمة الدولية من أجلها."
XS
SM
MD
LG