Accessibility links

الرئيس السوري الأسد يبحث مع علاوي رئيس القائمة العراقية جهود تشكيل الحكومة العراقية


بحث الرئيس السوري بشار الأسد مع إياد علاوي رئيس القائمة العراقية والمرشح لمنصب رئيس الحكومة المستجدات المتعلقة بالجهود المبذولة من أجل تشكيل الحكومة العراقية. وجدد الأسد دعم سوريا لأي اتفاق بين العراقيين يكون أساسه الحفاظ على وحدة العراق وعروبته وسيادته.

وذكرت وكالة الأنباء السورية سانا أن اللقاء تطرق أيضا إلى العلاقات الثنائية بين سوريا والعراق وأهمية تعزيزها في شتى المجالات بما يخدم مصالح البلديْن والشعبيْن.

وأضافت الوكالة أن الأسد "جدد دعم سورية لاي اتفاق بين العراقيين يكون أساسه الحفاظ على وحدة العراق وعروبته وسيادته".

وتابعت ان علاوي "ثمن احتضان سوريا للاجئين العراقيين واعرب عن تقديره لمواقف سورية المساندة للشعب العراقي والجهود التي تبذلها بهدف الحفاظ على وحدة العراق وإعادة الأمن والاستقرار إليه".

علاوي يلتقي مع الصدر

وقد التقى اياد علاوي والزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر الاثنين في دمشق .

وكان الأسد دعا خلال استقباله السبت مقتدى الصدر، إلى الإسراع في تشكيل حكومة في العراق.

وأعرب الصدر عن "تقدير العراقيين لمواقف سوريا التي احتضنت العراقيين منذ بداية الغزو الأميركي للعراق ولا تزال تقف إلى جانب كل أبناء الشعب العراقي وتسعى لتحقيق امن واستقرار العراق".

وكان الزعيم الشيعي القريب من طهران والمقيم في إيران قد زار دمشق قبل عام.

العراق بدون حكومة

ولا يزال العراق من دون حكومة منذ الانتخابات التشريعية في السابع من مارس/آذار الفائت. وللتيار الصدري 39 نائبا في البرلمان العراقي مقابل 89 نائبا لرئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي و91 لرئيس الحكومة السابق اياد علاوي.

يشار إلى أن عدداً من المسؤولين العراقيين زاروا سورية خلال الأشهر الماضية بينهم عمار الحكيم رئيس المجلس الإسلامي الأعلى وعادل عبد المهدي نائب الرئيس العراقي وإياد السامرائي رئيس جبهة التوافق العراقية ومقتدى الصدر زعيم التيار الصدري.

من جهة أخرى، قالت مصادر تركية إن وزير الخارجية التركية احمد داود اوغلو غادر أنقرة الاثنين متوجها إلى دمشق حيث سيبحث في عدة قضايا بينها المسألة العراقية مع الرئيس الأسد ووزير الخارجية السوري وليد المعلم.
XS
SM
MD
LG