Accessibility links

logo-print

العاصمة البريطانية تستضيف معرضا للخرائط النادرة


تستضيف المكتبة البريطانية في لندن معرضا لخرائط نادرة يحمل عنوان "خرائط رائعة... القوة والدعاية والفن." وتعود الخرائط إلى فترات مختلفة من عام 200 قبل الميلاد إلى غاية الزمن الحالي.

ويضم المعرض الذي يستمر إلى غاية الـ19 من سبتمبر/أيلول مجموعة من أروع خرائط الجدران ضمن مجموعة المكتبة البريطانية التي يبلغ حجمها 4,5 مليون خريطة. وتم تقسيم الخرائط في المعرض، الذي يشجع الزوار على السؤال عن طبيعة الخرائط والغرض منها، طبقا لنوع المكان الذي كانت يوما تعرض فيه.

ومن ضمن المعروضات صورة فوتوغرافية لأكبر خريطة عالم معروفة للعصور الوسطى تم ترميمها بعد أن دمرت إثر قصف لقوات الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية. ويجري أيضا عرض "أطلس كلنكه" المدون في موسوعة غينيس للأرقام القياسية إذ يبلغ طوله 1,75 متر وعرضه 1,9 متر وهو أكبر أطلس في العالم.

وأقدم خريطة معروضة في المكتبة البريطانية هي لجزء من تخطيط لشارع روماني محفور في الرخام وهي جزء من لوحة عرضها 18 مترا كان الهدف منها تجسيد قوة روما والإيحاء بالمهابة.

ويوجد في المعرض أيضا ملصق لرئيس الوزراء البريطاني السابق ونستون تشرشل في صورة أخطبوط مدخن للسيجار يسعى إلى احتلال افريقيا بأذرعه مما يوضح القوة البصرية للخرائط في الدعاية السياسية.
XS
SM
MD
LG