Accessibility links

مصادر لـ"راديو سوا": رسالة سرية من عباس إلى أوباما تحدد معايير الدولة الفلسطينية


حدد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رسالة سلمها للرئيس باراك أوباما معايير الدولة الفلسطينية التي تحظى بموافقة الفلسطينيين في مفاوضات السلام.

فقد قالت مصادر مطلعة في ديوان رئاسة السلطة الفلسطينية طلبت عدم الكشف عن هويتها لمراسل "راديو سوا" نبهان خريشة من رام الله إن عباس سلم أوباما ورقة سرية خلال زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة.

وأضافت هذه المصادر أن عباس حدد في هذه الورقة "المعايير التي يقبل بها الجانب الفلسطيني بما يتعلق بقضايا الوضع النهائي في أي اتفاق سلام يجري التوصل إليه مع إسرائيل".

وبحسب الورقة هذه يطالب رئيس السلطة الفلسطينية "بتأكيد الحق السيادي للدولة الفلسطينية المستقبلية، وبأن تستقبل من تشاء من اللاجئين الفلسطينيين".

كما تطالب الورقة في "أن تكون نفس مساحة الدولة القادمة هي نفس مساحة الأراضي الفلسطينية لدى احتلالها عام 1967، مع تبادل في الأراضي لا تزيد 1.6 بالمئة.

في المقابل، نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصدر إسرائيلي قوله إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عرض على الرئيس المصري حسني مبارك خلال لقائه الأخير في القاهرة خريطة حول تصوره للتسوية الدائمة وشكل الدولة الفلسطينية التي ستقام في إطار اتفاق السلام.

وأضافت الصحيفة "أن تلك الخريطة تضمنت تغييرا ايجابيا في مفاهيم نتانياهو للدولة الفلسطينية إلا أن هذا التغيّر لم يرق إلى درجة تلبية مطالب الفلسطينيين بإقامتها على حدود عام 1967.

وأفادت الصحيفة بأن مبارك رفضها داعيا نتانياهو إلى إدخال المزيد من التعديل عليها بما يلبي المطالب الفلسطينية.

XS
SM
MD
LG