Accessibility links

إسرائيل تستعد قريبا لنشر منظومة القبة الفولاذية على حدودها الشمالية والجنوبية


أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية الثلاثاء أنها ستبدأ بنشر منظومة القبة الفولاذية المضادة للصواريخ قصيرة المدى في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقالت إنه "بعد نجاح التجربة الأخيرة على المنظومة الدفاعية المعروفة باسم القبة الحديدية المضادة لصواريخ قصيرة المدى بما في ذلك قذائف القسام، فإنه أصبح في الإمكان نشر هذه المنظومة الدفاعية في بعض الأماكن وخاصة شمال وجنوب إسرائيل خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

مواجهة سلسلة من الأخطار

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك إن المنظومة الدفاعية أثبتت قدرتها على مواجهة سلسلة من الأخطار في نفس الوقت مما يوفر حماية اكبر للمواطنين الإسرائيليين وخاصة جنوب البلاد القريبة من قطاع غزة.

وأشار بيان صادر عن مكتب باراك أن التجارب الأخيرة على النظام الذي يعمل بالتضافر بين سلاح الجو والمضادات الأرضية تمت بنجاح وقد تمكن النظام من ردع عدد كبير من التهديدات لدى تشغيله.

أعلن باراك أن النظام المضاد للصواريخ، المعروف باسم القبة الفولاذية، بات جاهزا وقد بلغت كلفة تطويره نحو 200 مليون دولار.

أشكنازي يحذر حزب الله

هذا وأكد الجنرال غابي أشكنازي رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي استعداد الجيش لأي وضع عسكري قد يستجد على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، محذراً حزب الله اللبناني من مغبة القيام بأي مغامرة عسكرية. وأضاف أشكنازي في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية من روما، حيث يقوم بجولة أوروبية، أنه من الصعوبة التنبؤ بما يمكن لحزب الله القيام به.

وقال أشكنازي "ففي الوقت الذي تتعاظم فيه قوة حزب الله نجده يمارس سياسية ضبط النفس، كما أنه لا توجد إشارات إلى إمكانية تصاعد الأوضاع الأمنية على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية".

وحذر اشكنازي حزب الله من "أية مغامرة عسكرية لأنه سيدفع ثمنا باهظا لمثل هذه المغامرة". وأكد أن الهدوء يسود الحدود الشمالية لإسرائيل في الوقت الحالي.

XS
SM
MD
LG