Accessibility links

قراصنة صوماليون يفرجون عن سفينة تنقل مواد كيميائية وقارب صيد


أفرج قراصنة صوماليون عن سفينة نرويجية تنقل مواد كيميائية وقارب صيد يرفع العلم الكيني كانا قد اختطفا قبل أربعة أشهر وذلك بعد موافقة الجهات المالكة على دفع فدية للخاطفين وفق ما أعلن مسؤول بحري اليوم الثلاثاء.

وقال اندرو موانغورا المندوب الكيني لمنظمة غير حكومية تعنى بمساعدة البحارة، إن القراصنة قاموا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بالإفراج عن السفينة UBT Ocean المحملة بمواد كيميائية وقارب الصيد Sakoba.

وأضاف أن السفينة النرويجية تتوجه إلى دار السلام في تنزانيا، أما القارب فتوجه إلى مرساه في مومباسا جنوب شرق كينيا.

وكان قراصنة صوماليون قد اتحجزوا قارب الصيد في 26 فبراير/ شباط الماضي قبالة سواحل جزيرة بيمبا التنزانية مع أفراد طاقمه الـ 16 وهم من اسبانيا وبولندا وكينيا وناميبيا والرأس الأخضر.

وقد استخدم القراصنة سفينة الصيد كسفينة قيادة لشن هجوم جديد في الخامس من مارس/ آذار الماضي على سفينة UBT Ocean وبحارتها البورميين الـ21.

وأشارت منظمة Ecoterra International غير الحكومية المدافعة عن البيئة والتي تتابع عن كثب عمليات القرصنة في المحيط الهندي إلى أن ما لا يقل عن 21 سفينة مع أفراد طواقمها البالغ عددهم 387 شخصا ما زالوا محتجزين لدى قراصنة صوماليين.

وشهدت الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي 17 هجوما للقراصنة في خليج عدن مقابل 41 هجوما في العام الماضي بحسب المكتب البحري الدولي الذي يعتبر أن وجود سفن حربية أجنبية في المنطقة يشكل رادعا للقرصنة.

XS
SM
MD
LG