Accessibility links

logo-print

روسيا تسلم السلطة الفلسطينية 50 مدرعة وتطالب إسرائيل بالسماح بدخولها إلى الضفة الغربية "دون تأخير"


أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن تسليم 50 مدرعة لنقل الجنود "من دون مقابل" إلى السلطة الفلسطينية وذلك في إطار جهود المجتمع الدولي لدعم المؤسسات الفلسطينية.

وقالت الوزارة في بيان لها إن المدرعات من نوع BTR-70، وقد تم تسليمها إلى السلطة الفلسطينية على الأراضي الأردنية تمهيدا لنقلها عن طريق البحر إلى الضفة الغربية بعد الاتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين على ترتيبات النقل.

وشددت الوزارة على ضرورة نقل المدرعات إلى الأراضي الفلسطينية "من دون تأخير" مشيرة في الوقت ذاته إلى أن خبراء روس قد قاموا بتدريب الفلسطينيين على طريقة استخدام هذه الآليات.

يذكر أن صفقة العربات المدرعة الروسية للسلطة الفلسطينية تعود إلى عام 2005 حينما عرضت موسكو تزويد السلطة الفلسطينية بخمسين آلية مدرعة لكن تسليمها تأخر قبل ان يتم تجميد الصفقة في أعقاب فوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في انتخابات يناير/كانون الثاني عام 2006، ثم سيطرتها على قطاع غزة في يونيو/حزيران من العام التالي.

وكان المسؤولون الإسرائيليون قد ألغوا معارضتهم للصفقة أواخر عام 2007 لكن التسليم جمد مجددا بسبب خلافات، عقب المطالبة بتجهيز هذه الآليات برشاشات وهو ما رفضته إسرائيل.

وفي شهر مارس/آذار عام 2008، وافقت وزارة الدفاع الإسرائيلية على نقل الآليات على دفعتين أثناء زيارة للافروف انتهت بلقاء مع وزير الدفاع ايهود باراك الذي قام بتغيير رأيه لاحقا واعتبر أن الوقت غير مناسب لتسليم هذه الآليات.

XS
SM
MD
LG