Accessibility links

logo-print

الأسماك تقلل من خطر الإصابة بمرض العين المرتبط بالشيخوخة


أظهرت دراسة أجريت مؤخرا في الولايات المتحدة، أن خطر فقدان الرؤية نتيجة الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالشيخوخة، قد يقل عند كبار السن الذين يتناولون الأسماك الدهنية مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

وأيدت الدراسة التي نشرت في دورية طب العيون journal Ophthalmology نظرية أن الأحماض الدهنية "اوميغا 3" التي توجد بوفرة في الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل والتونة، قد تقلل من الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن المعروف بـ AMD (age related macular degeneration ).

إلا أن الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور في ولاية ميرلاند، لم تثبت ما إذا كان تناول الأسماك يقلل خطر الإصابة بمراحل متقدمة من الضمور البقعي المرتبط بالسن.

وقالت الباحثة بونيلين كيه سوينور، إن نتائج الدراسة تضيف أدلة إلى دراسات سابقة تظهر أن الذين يتناولون الأسماك يميلون لإظهار معدلات إصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن أقل من الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بشكل غير منتظم.

وقالت سوينور لرويترز إنه في حين أن البحث الحالي يشير إلى أن نظاما غذائيا غنيا بأحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن عند بعض المرضى إلا أن إجراء المزيد من الأبحاث ضروري.

وأجرت سوينور وزملاؤها دراسات لبيانات من 2520 شخصا تراوحت اعمارهم بين 65 و84 عاما وخضعوا لفحوص في العين. وكشفت الدراسة أن 15 بالمئة كانوا يعانون الضمور البقعي المرتبط بالسن في مرحلة مبكرة أو متوسطة بينما عانى اقل من ثلاثة بالمئة فقط مرحلة متقدمة من المرض.

وكان الأشخاص محل الدراسة الذين يتناولون وجبة أو أكثر من الأسماك أسبوعيا اقل عرضة للإصابة بمرحلة متقدمة من الضمور البقعي المرتبط بالسن بنسبة 60 بالمئة عن هؤلاء الذين يتناولون الأسماك اقل من مرة أسبوعيا.

وينتج مرض الضمور البقعي عن طريق نمو أوعية دموية غير طبيعية خلف شبكية العين أو انهيار خلايا حساسة للضوء في شبكية العين نفسها، وفي الحالتين يمكن أن يسبب ضعف شديد في الرؤية. ويشكل الضمور البقعي السبب الرئيسي في الإصابة بالعمى لدى كبار السن.

XS
SM
MD
LG