Accessibility links

logo-print

روسيا تعتزم بناء منصة إطلاق فضائية لتعزيز خدماتها إلى الفضاء


تعتزم روسيا بناء منصة إطلاق فضائية جديدة بتكلفة قدرها 810 ملايين دولار في إطار جهودها للدفاع عن حصتها من سوق إطلاق المركبات الفضائية حيث تتزايد المنافسة.

وأعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن منصة الإطلاق الجديدة Vostochny في منطقة امور في أقصى شرق روسيا، ستقام في غضون ثلاث سنوات، مؤكدا أن مهمتها تعزيز أوضاع روسيا في السوق العالمي للخدمات الفضائية.

وأعرب بوتين خلال اجتماع لمسؤولي صناعة الفضاء، عن أمله بأن تصبح Vostochny أول منصة إطلاق وطنية روسية للاستخدام المدني تضمن الاستقلال التام في الأنشطة الفضائية.

وقال بوتين إن منصة الإطلاق الجديدة ستخدم جميع أنواع أنشطة الفضاء الروسية بما في ذلك الرحلات الفضائية المأهولة والصواريخ الناقلة والبعثات الاستكشافية الي الكواكب في المستقبل.

وأكدت مؤسسة الفضاء، وهي جماعة لا تهدف الربح مقرها الولايات المتحدة، أن روسيا تهيمن على صناعة الفضاء العالمية كما كان الحال في عهد الاتحاد السوفيتي مع قيامها بإجراء 37 بالمئة من 78 عملية إطلاق فضائية حول العالم العام الماضي.

وتهدف المنشأة الجديدة إلى أن تكون منافسا لقاعدة بايكونور في قازاخستان عندما تفتتح للرحلات غير المأهولة في 2015 والرحلات المأهولة في 2018.

وتستأجر روسيا بايكونور مقابل 115 مليون دولار سنويا منذ انهيار الاتحاد السوفيتي في 1991. وينتهي عقد إيجار بايكونور الحالي في 2050.

XS
SM
MD
LG