Accessibility links

logo-print

توقع وصول الرئيس البشير الأربعاء إلى تشاد للمشاركة في قمة دول الساحل والصحراء


من المتوقع وصول الرئيس السوداني عمر البشير إلى تشاد الأربعاء للمشاركة في قمة دول الساحل والصحراء. هذه الزيارة ستكون الأولى للرئيس البشير إلى بلد يعترف بالمحكمة الجنائية الدولية، بحسب مسؤولين سودانيين.

وأعلن مصدر في الرئاسة التشادية انه "يتوقع وصول الرئيس عمر البشير للمشاركة في قمة الساحل والصحراء التي تعقد الخميس". وينتظر وصول 28 رئيس دولة للمشاركة في القمة.

وكان الزعيم الليبي معمر القذافي أول الواصلين إلى العاصمة التشادية التي وصلها مع مرافقين على متن طائرتين وكان في استقباله في المطار الرئيس ادريس ديبي اتنو.

وذكر مسؤولون سودانيون ان الرئيس البشير سيتوجه الأربعاء إلى نجامينا من اجل القمة. لكن احد المسؤولين قال انه لم يتخذ قرار نهائي بعد.

وتحاط زيارات البشير بتكتم شديد منذ أصدرت المحكمة الجنائية الدولية بحقه مذكرة توقيف بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور.

وأصدرت المحكمة مذكرة ثانية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة في دارفور أيضا حيث تدور حرب أهلية أوقعت 300 الف قتيل بحسب تقديرات الأمم المتحدة وعشرة الاف قتيل فقط بحسب الخرطوم، إضافة الى 2,7 مليون نازح.

وقام الرئيس ديبي بزيارة في فبراير/ شباط إلى الخرطوم اعتبرت تاريخية بهدف تطبيع العلاقات بين الجارين بعد خمس سنوات من النزاع عبر حركات تمرد في البلدين.

ووصل وزير الخارجية السودانية الجديد علي كرتي الاثنين إلى نجامينا حيث تحدث عن تطور ايجابي في العلاقات بين البلدين منذ زيارة الرئيس التشادي للخرطوم.
XS
SM
MD
LG