Accessibility links

logo-print

أربعة نواب إيرانيين يعلنون نيتهم زيارة غزة عبر مصر


أفادت وكالات أنباء إيرانية اليوم الأربعاء أن أربعة نواب إيرانيين سيتوجهون الأسبوع المقبل إلى قطاع غزة عبر مصر.

وقال النائب محمود احمدي بيغاش العضو في لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الإيراني لوكالة الأنباء الايرانية الرسمية إن "الرحلة ستتم يوم الثلاثاء المقبل" وسيرافقه خلالها ثلاثة نواب آخرين هم ايواز حيدربور وبرويز سروري وشبيب جوياري.

وبدورها نقلت وكالة مهر للأنباء عن برويز سروري أن النواب الأربعة ينوون دخول قطاع غزة عبر معبر رفح عند الحدود مع مصر، وذلك من دون التطرق إلى ما إذا كانوا قد حصلوا على موافقة السلطات المصرية أم لا.

وكان الهلال الأحمر الإيراني قد أعلن مطلع الشهر الماضي نيته إرسال سفينتي مساعدات إلى قطاع غزة لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع لكن المشروع تم "إرجاؤه" بدعوى أن القاهرة لم تسمح للسفينتين بسلوك طريق قناة السويس وهو ما نفته السلطات المصرية.

وتفرض إسرائيل حصارا بحريا على قطاع غزة منذ سيطرة حركة حماس عليه منتصف عام 2007 وترفض دخول أي سفن إلى القطاع مما أنذر أنذاك بأزمة بين إسرائيل وإيران إذا ما مضى الهلال الأحمر الإيراني في خططه لإرسال سفينتي المساعدات.

وكانت البحرية الإسرائيلية قد شنت هجوما في 31 مايو/أيار الماضي على قافلة للمساعدات الإنسانية كانت متوجهة إلى قطاع غزة، مما أدى إلى مقتل تسعة ناشطين أتراك وقاد إلى اندلاع أزمة شديدة بين تركيا وإسرائيل.

XS
SM
MD
LG