Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

اسكتلندا تنفي تعرضها لضغوط من BP للافراج عن المقرحي


أعلن رئيس الوزراء الاسكتلندي اليكس سالموند اليوم الأربعاء أن حكومته "لم تجر أي اتصال" بمجموعة النفط البريطانية BP عندما قررت الإفراج عن الليبي عبد الباسط المقرحي المدان بالمسؤولية عن تفجير طائرة ركاب أميركية.

وقال سالموند لهيئة الإذاعة البريطانية إن حكومته "لم نجر أي اتصال مع BP سواء خطيا أو شفهيا في ما يتعلق بعملية إطلاق سراح المقرحي لأسباب صحية" مشيرا إلى أن الحكومة الاسكتلندية سبق وعارضت توقيع اتفاقية لتبادل السجناء مع ليبيا.

وتعرضت BP لاتهامات بالضغط على الحكومة الاسكتلندية للافراج عن المقرحي بهدف تسهيل عملية توقيع عقد لاستخراج النفط من المياه الYقليمية الليبية.

وحكم على المقرحي بالسجن مدى الحياة عام 2001 بسبب تورطه في عملية تفجير طائرة مملوكة لشركة PanAm الأميركية فوق مدينة لوكربي الاسكتلندية عام 1988 والتي أدت إلى مقتل 270 شخصا غالبيتهم من الأميركيين.

وأطلقت السلطات الاسكتلندية سراح المقرحي في العام الماضي نتيجة توقع وفاته بعد ثلاثة اشهر جراء إصابته بمرحلة متأخرة من مرض السرطان، إلا أن الأطباء أكدوا مؤخرا أهن بإمكان المقرحي أن يبقى على قيد الحياة عشر سنوات مما أثار موجة من الانتقادات للقرار الاسكتلندي لاسيما في الولايات المتحدة.

XS
SM
MD
LG