Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة تحذر من استفزاز في كوسوفو بعد اعتبار محكمة العدل الدولية أن إعلان الاستقلال لا يشكل انتهاكا للقانون الدولي


قالت محكمة العدل الدولية في لاهاي إن إعلان كوسوفو الاستقلال لم ينتهك القانون الدولي العام. وقال رئيس محكمة العدل الدولية القاضي هيساشي اوادا إن المحكمة أصدرت رأيها الاستشاري بناء على طلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وحذر الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون من أي استفزاز في كوسوفو بعدما اعتبرت محكمة العدل الدولية ان اعلان استقلال الاقليم لا يشكل انتهاكا للقانون الدولي. وصرح مارتن نيسيركي الناطق باسم بان كي مون في مؤتمر صحافي ان الامين العام يحض الاطراف على تفادي اي عمل من شانه ان يعتبر استفزازا وقد يؤدي الى فشل الحوار.

وحصلت صربيا في 8 اكتوبر/ تشرين الأول 2008 على موافقة الجمعية العامة للامم المتحدة على ان تبدي محكمة العدل الدولية، وهي اكبر هيئة قضائية في الامم المتحدة، رأيها في شرعية اعلان استقلال كوسوفو في السابع عشر من فبراير/ شباط 2008 .

واعترفت 22 دولة من اصل 27 في الاتحاد الاوروبي باستقلال كوسوفو رسميا، إلا أن روسيا حليفة صربيا مازالت ترفض الاعتراف بكوسوفو كدولة مستقلة.

XS
SM
MD
LG