Accessibility links

logo-print

ديبي يحث خلال قمة دول الساحل والصحراء على دعم عملية السلام في السودان وحل أزمة دارفور


دعا الرئيس التشادي ادريس ديبي في كلمة ألقاها أمام المشاركين في قمة دول الساحل والصحراء وبحضور الرئيس السوداني عمر حسن البشير قادة المنطقة لدعم عملية السلام في السودان والمساعدة في حل أزمة دارفور.

ورحب ادريس ديبي بالدور الذي تقوم به منظمة دول الساحل والصحراء في تعزيز السلام في إفريقيا. وأكد على ضرورة دعم مفاوضات الدوحة لتحقيق السلام في دارفور. كما ناشد جميع الأطراف المشاركة في محادثات السلام على الانضمام إلى مسار الدوحة من أجل الوصول إلى تسوية تضمن السلام العادل والدائم في إقليم دارفور المضطرب.

وكان ديبي يشير إلى محادثات السلام بين الحكومة السودانية وحركات التمرد في دارفور في العاصمة القطرية برعاية قطر والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة.

هذا فيما تصاعد الخلاف الدولي بشأن حضور الرئيس السوداني عمر البشير قمة دول الساحل والصحراء في تشاد.

ففي بروكسل حثت المفوضة الأوروبية للشؤون الخارجية كاثرين آشتون رئيس تشاد على اعتقال البشير وتقديمه إلى المحكمة الجنائية الدولية لمواجهة تهمة الإبادة الجماعية وارتكاب جرائم حرب.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو الخميس إن البشير سيقدم إلى العدالة على الرغم من موقف تشاد وانها مسألة وقت فقط وأنه سيتوجه إلى لاهاي في نهاية المطاف لمواجهة العدالة.
XS
SM
MD
LG