Accessibility links

الائتلاف الوطني يمهل دولة القانون أسبوعا لترشيح بديل عن المالكي


أمهل الائتلاف الوطني العراقي ائتلاف دولة القانون أسبوعا واحدا لترشيح بديل لرئيس الوزراء نوري المالكي الذي يواجه رفضا من مكونات الائتلاف كمرشح لرئاسة الحكومة المقبلة.

وقال المستشار الإعلامي للمجلس الأعلى الإسلامي العراقي باسم العوادي في تصريح لـ"راديو سوا" إن كتلة التحالف الوطني العراقي لم تقدم أية صيغة لإيجاد حل لأزمة تشكيل الحكومة لغاية الآن ولهذا تم إمهالها حتى الأسبوع القادم.

وأضاف العوادي أن "سفينة التحالف الوطني ستمضي نحو تشكيل الحكومة" إذا استطاع الائتلاف الوطني أن يتفق على إسم لمشرح لرئاسة الوزراء، مؤكدا على حق الكتل السياسية الأخرى وفي مقدمتها الائتلاف الوطني العراقي التحالف مع القائمة العراقية لإيجاد حل لأزمة تشكيل الحكومة في حال فشل الائتلاف الوطني في الاتفاق على إسم مرشح لرئاسة الوزراء غير نوري المالكي.

وانتقد العوادي تدخلات دول الجوار في عملية تشكيل الحكومة العراقية وقال إن تلك الدول "تسعى إلى فرض أجندتها على القوى السياسية العراقية لإنجاح مشروعها في العراق".

من جانبها، أكدت القائمة العراقية نجاح المباحثات التي جرت مساء أمس الخميس بين رئيس القائمة العراقية أياد علاوي ورئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم ونائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي، فيما أكدت عضو القائمة العراقية نهى العامري أن اجتماعا آخر سيعقد اليوم لاستكمال المباحثات.

وشهدت الأيام القليلة الماضية حراكا واسعا من قبل القوى السياسية لبحث قضية الرئاسات الثلاث قبل موعد استئناف جلسة البرلمان المؤجلة.

تقرير ظافر أحمد مراسل "راديو سوا" في بغداد:
XS
SM
MD
LG